ماذا تعني البكارة؟ وهل ترميمها ستر للعرض، أم تحايل على الزوج؟ (الجزء الأول)

سعيد الكرتاح – نبراس الشباب

تعتبر البكارة رمزا مهما في حياة الفتاة المغربية، وتعني دليلا للشرف وعدم ممارستها الجنس في أيام عزوبتها، والحفاظ عليها قد ينتج الألفة و التفاهم مع شريك العمر مدى الحياة، وإن فقدتها قد تعيش حياتها كلها نفور وبغض، و البكارة كبيرة في ليلة الداخلة في مجتمعنا المغربي الذي رفقتنا فيه كم هائل من العادات و الطقوس منذ زمن بعيد مضى، والتي لا زالت راسخة في عقولنا وسلوكيات أفراد المجتمع، لكن ترقيع البكارة أو ما يسمى بالموضة الجديدة السائدة بين بنات اليوم لضمان ليلة العمر بدون فضائح، وأيضا لستر الماضي ولو كان فاحشا، إذ من السهل أن يتم ترقيعها في أي لحظة عندما تذهب الفتاة إلى الطبيب وتجري عملية بسيطة لاسترجاع الغشاء بعد فضه كي تتجاوز تلك المعلومة الوحيدة التي حرص عليها المجتمع في أذهان أفراده، أي أن الفتاة التي لا تتوفر على هذا الغشاء بغض النظر عن أخلاقها وسلوكها ما هي إلا عاهرة وساقطة، وقد مارست الجنس قبل الزواج.
ماذا تعني البكارة؟ هل هي شرط أساسي في الزواج؟ وهل فاقدتها فاقدة للشرف؟؟أم الحفاظ عليها دليل على الشرف؟؟ وهل ترميماها ستر للعرض، أم تحايل على الزوج؟؟؟ وما موقف الرجل بصفة خاصة ، والمجتمع بصفة عامة في ذلك؟؟.
أسئلة قليلة التي من كثرتها قد عجز اللسان عن طرحها و القلم عن كتابتها، نبحث لها عن أجوبة تشفي الغليل في وسط المجتمع المغربي، لنفهم أمر الواقع وعواقبه في عصر حداثي والعولمة، في استنطاق المعنيين بالأمر وأيضا ذوي التجربة في الميدان و المختصين قانونيا وشرعا ومهنيا.

رأي ذكوري

البكارة لا تعني أن العروس حفظت على شرفها في أيام عزوبتها، ولا تعني أيضا عدم ممارستها الجنس في حياتها، خاصة وأن سن المراهقة، يكن من أصعب المراحل التي يمر فيها الإنسان، وفاقدة للبكارة ليس أنها فتاة فاسدة وأنها غير صالحة للزواج، هكذا يرى( محمد 42 سنة طبيب) غشاء البكارة ، إذ يقول لا يعني حفاظا للشرف، فسيبقى شرط أساسي في الزواج يضعه العريس بين شروط الخطوبة، لأتها ثقافة تركها الأجداد يجب الحفاظ عليها، مع العلم، أن بعض المناطق المغربية، نموذجا أمازيغ سوس، يرفضون تزويج أبنائهم الغير عذراء، إذ يظنونه مسا بكرامة الأسرة الأمازيغية المغربية، فالبنسبة لترميم البكارة، فالفحص الطبي الذي يثبت العزوبة بإمكانه أن يتبث البكارة المرقعة والبنت البكر، لأن ترقيعها لن يكون إلا قبل الزواج ببضع أيام فقط،حيث لا تستمر كثيرا بعد ترميمها، وهناك نساء متزوجات يقمن بترقيع بكارتهن في بعض المناسبات لتقديمها هدية لزوجها كعيد زواجهما أو عيد ميلاده.

(عادل 25 سنة حلاق) هو الآخر ينظر للبكارة شرط أساسي في الزواج، ويرى أن الشيء الأحلى و الأجمل في الزواج “شهر العسل” الذي يقضيه الزوجان بعد زواجهما، والزواج بامرأة كهاته يعني حرمت نفسك من حقك في قضاء هذا الشهر الذي يحلم به الرجال أكثر من النساء، من جهة أخرى، يرى أن الزواج بفتاة غير بكر ستحس أنك فقدت رجولتك، وليس من الصعب أن تذكرك بأن في الحياة سيدك وقت ما وقع خلاف بسيط بينكما، مع العلم أن المرأة لن يكون لديها أعز الناس في حياتها من الشخص الذي فض بكارتها، لأنه الشخص الوحيد الذي لا ينسى وستبقى ذاكرة لا تمحى رغم مرور الأزمان و القرون، أما بالنسبة لعملية الترميم أنا لا أراها تنفع المرأة في شيء، فقبل أن تكذب على وزجها فإنها كذبت على نفسها أولا.

فيما (عبد الله 24 سنة طالب) لا يرى أي مانع للزواج بفتاة فاقدة لعنوان الشرف دامت إنسانة متفاهمة ومستعدة لبناء حياة جديدة وتنسى الماضي شرط أن تكون لديها سمعة حسنة وبغض النظر عن الطريقة التي فقدت بها البكارة.

أما (حسن 35 سنة عامل) يرى الزواج بفتاة بكر أو غير بكر غير جدير بالنقاش، لأن الله سبحانه و تعالى اختار لنا أزواجنا قبل أن نختار لأنفسنا، فيما ترميم غشاء البكارة يعتبر خدعة تمارسها المرأة على الرجل ليتسنى لها إخفاء ماضيها الغير النظيف، وما دامت البكارة ضمانا ستعاد من جديد، فالعلاقة الزوجية التي ستبدأ بالكذب لن تستمر طويلا، وكما هو معروف لا شيء يصعب على “لمغربيات”، حيث وجدن سبيلا لتبييض سجلهن الجنسي من كل السوابق بإجراء عمليات ترميم غشاء البكارة وهي الظاهرة التي انتشرت بشكل لافت وغريب.

و يرى (خالد 21 سنة مراسل صحفي) مسألة العذرية ليست مهمة عند الكثيرين، فهناك حسب تقارير صحفية عدد من يستعد للزواج بامرأة مطلقة وهناك من يفضل المرأة الثيب على فتاة بكر، فبالنسبة إليه فالبكر والعذرية شيء عادي جدا، لأنها ثقافة و تقاليد وليست من أر كان الزواج، إلا أن ترميم البكارة تعتبر نوعا من تشجيع الفساد وسط مجتمع مغربي له عادته وتقاليده و أعرافه.

وحسب (حميد 41 سنة أستاذ) فالمرأة في مجتمعنا هذا في سجن كبير من المفاهيم الراسخة في عقول الرجال، ولهذا وجدن ملاذا يحفظ أسرارهن أمام أزواجهن وهن يقصدن الطبيب المرقع من أجل تصحيح ما خلفته مرحلة طائشة من مراهقة محظورة أو حب عميق لرجل غير مبال بفض البكارة إذا وقعت المرأة في حبائله الغرامية، وهذا الرجل يعتبر للمرأة “وزير النساء”، فيما يرى (محمد طالب الدراسات الإسلامية) ترميم البكارة شعبتين، لا هذه ولا تلك، والعرض هو الشرف والعفاف، شرط أن يكون في المعاني لا المباني، على حد تعبيره، أما العرض يقول (محمد) شيء معنوي، فليس ترميم البكارة من ستر العرض من هذه الناحية، إنما من ناحية نظرة الآخر وتصوره من جهة أخرى يرى أن ذلك تحايل على الزوج، لأن التحايل يكون بأمور أعظم من ذلك، ولا يرى (محمد) أي مانع للزواج بفتاة فقدت البكارة في الاغتصاب، “فما نفع البكارة في هذه الموضة الجديدة، بالطبع الفتاة في مجتمعنا دائما متهمة وشرفها كالزجاجة، إن كسر لا يلحم، وهذا أمر مرفوض شرعا أن تتهم الأنثى دون الذكر، أنظر إلى حدود الله في الزنا، الذكر والأنثى على حد سواء، ويقول ((لا يجب علينا أن نبحث عن الفتاة العذراء مباشرة ونضعها في قفص الإتهام وننسى ان الأمر قد يكون سببه خلقي او حادثة أو إغتصاب))، لذلك لا يجب ترك هذه الأسباب والاقتصار على الزنا إلا بدليل واضح كالشمس في رابعة النهار”، في ما مسألة العذرية يراها (محمد) جد مهمة لكن بمدلولها الأخلاقي قبل الحسي، ويعتبر البكارة حاجزا يمنع المرأة من تلك العلاقات في حين أن الأمر سواء بين الرجل والمرأة.

أحمد 25 سنة يعتبر غشاء البكارة دليل عفة وشرف العروس ودليل على أنها لم يسبق لها أن مارست الجنس مع رجل أو رجال عديدين خاصة في مجتمعنا هذا، لكن هو المعيار الوحيد لشرف البنت وعفتها، ولا ننسى يضيف (أحمد)، أن البكارة هو شرف العائلة كلها قبل أن يكون شرف الفتاة وحدها، وكل من فقدته فمصيرها معروف، فيما ترميم البكارة يقول أحمد جرم يرتكبه الطبيب ثم المعنية بالأمر يجب على السلطات القضاء عليها.

 

 

للتواصل مع الكاتب:   lgartah@hotmail.fr

أعجبك الخبر؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك:
  • Facebook
  • Twitter
  • del.icio.us
  • Google Bookmarks

التعليقات: 203

  • بقلم فاقدة البكارة بتاريخ 11 مارس, 2009, 1:35

    موضوع هام وشييق، انصح كل فتاة لتعلم ان العفة في البكارة

  • بقلم غريب بتاريخ 11 مارس, 2009, 10:57

    روبورتاج مهم

    من ليست لها البكارة ليست بامرأة

  • بقلم عزيز بتاريخ 11 مارس, 2009, 14:21

    انطلاقا من تجربتي التي تكمن في اقامة علاقة مع فتات فاقدة لبكرته أنه من الصعب أن يقبل الرجل على الفتات الفاقدة للبكرة كما أنه من المستحيل أن تستمر العلاقة الزوجية التي بدأت باخفاء الزوجة عن الزوج حقيقة فقده للبكرة

  • بقلم زكرياء ن بتاريخ 11 مارس, 2009, 15:52

    اولا وقبل كل شيء البكارة هي شرف المرأة ولكن السآل الدي يبق مطروحا هل الفتاة التي حافظت علي بكارتها انها لم تتعرض لزنا؟؟

  • بقلم الحسن الامازيغي بتاريخ 14 مارس, 2009, 12:27

    بالنسبة لي اعتقد ان غشاء البكارة ليس عنوانا للعفة فالكثيرات اليوم يمارسن الجنس بطريقة سطحية دون فقدان هدا الغشاء

  • بقلم amin1084 بتاريخ 17 مارس, 2009, 21:41

    موضوع جميل جدا جدااااااااااااااااااااااااااااا واصلللللللللللللللللللللللللللللللللللللل

  • بقلم إيهاب الحمامصى - مصر بتاريخ 22 مارس, 2009, 20:58

    هناك مليون طريقة لممارسة الجنس مع الحفاظ على هذا الغشاء.. المشكلة ليت فقط فى الغشاء.. ولكن فى هذا الغشاء الذى يحيط بالقلوب والابصار

  • بقلم ELJID بتاريخ 2 أبريل, 2009, 19:46

    موضوع جيد واصل

  • بقلم ميمي الملالية بتاريخ 10 أبريل, 2009, 0:33

    بسم الله الرحمن الرحيم:بالنسبة لي البكارة شيء مهم للفتاة أولى حتى تشعر هي نفسها كونها شريفة وعفيفة ويجب على الفتاة أن تضع نصب أعينها ليس مهما أن تصون نفسها وتحافظ على عذريتها من أجل الزوج لا أولا يجب أن تعرف أن الحفاظ والصون للعذرية واجب لها لنفسا يك تكون مرتاحة البال وتحس أنها عفيفة وتفتخر بنفسها لنفسها.

  • بقلم وفاء بتاريخ 22 أبريل, 2009, 17:09

    بالنسبة الي اقول ان البكارة شئ اساسي للفتلة وهو عفتها شرف اهلها وماء وجههم قبل ان يكون شرفها . امام ترميم البكارة فهو خداع لزوج المستقبل

  • بقلم عكاشة بتاريخ 8 مايو, 2009, 13:15

    البكارة مهمة بنسبة للفتات لانه يمكن ان يدخل الشيطان في اي وقت بينها وبين زوجها لهذا لا اتفق مع من يقول البكارة ليست مهمة واتفق مع من يقول ان البنت ممكن تكون على علاقات دون فقد البكارة والسلام

  • بقلم سمية البودي بتاريخ 28 مايو, 2009, 21:43

    قد نعالج المسألة من جهتين ان غشاء البكرة قد يكون مصدر غفاف وعرض المرأة من الناحية الأعراف والتقايد التي تحصر الفتاة العدراء في البكرة وطبعا نحن اليوم اصبحنا نعبد تلك الأعراف اما الصواب يتجلى في ان العرض والعفة تتجاوز امتلاك المراة للغشاء حيت ان بعض القيم الكبرى لا تحكمها القيم المادية بالبت فقد يكون فض البكرة ناتج عن حادت او اغتصاب او حتى تجربة عابرة لكن التوبة تمحوا كل الدنوب وبها تسترجع الفتاة عفتها وتباتها

  • بقلم hajar بتاريخ 8 يونيو, 2009, 22:32

    قرأت جميع الآراء و الموضوع لكن السؤال الذي يدور بدهني هو اذا كانت البكارة بكل هذه الأهمية بالنسب للرجال فلماذا يتزوجون بفتاة فقدت عذريتها من قبل بسبب اغتصاب أو عن رضى؟؟؟؟؟سؤال أتمنى أن أتلقى جوابه من طرف الرجال.و شكرا

  • بقلم عالم في هذا المجال بتاريخ 15 يونيو, 2009, 16:16

    ان البكر عبارة عن ضمان من طرف الفتاة .يعني عدم ممارستها اية علاقة جنسية مطلقا.فالسؤل الذي يطرح نفسه هو.هل كل امراة احتفظت على بكرتها لاتمارس الجنس؟. هذا خطأ لان جل الفتاة المتزوجات والغير متزوجات يمارسن الجنس بذبورهن دون اللجؤ الى الفرج الامامي(المهبل).وبهذا تكون الفتاة قد احتفظت على بكرتها وشرفها.لكن في الحقيقة فقدة كل شيء (كرامة.شراف)رغم بقى البكرة.

  • بقلم حمد بتاريخ 21 يونيو, 2009, 22:29

    كيف لين ان اتزوج من امراة ؟؟ وانا لا اعرف ان كانت تكذب علي وهذا ليس دمها بل دم العادة
    ؟ حيث انها تستطيع التمثيل ؟

  • بقلم الشرفا بتاريخ 24 يونيو, 2009, 17:04

    حكمة البكارة تكمن في لذة افتضاضها
    وافتضاضها عرس للعروسين. وهي إن كانت موضوع نقاش علمي و ديني وثقافي. فهي تبقى بكارة
    ومشكلة المرأة مع بكارتها للأسف مشكل ثقافي وأخلاقي. فـأن يحرم عروسين من لذة الافتضاض. وتدشين علاقة زوجية حرمان كبير وأعتبره كدخول إلى مدينة من غير بابها الرسمي.
    افتضاض البكرة أمر غير مهول ولا يستحق ذلك، وهو في نفس الوقت افتضاض لحكمة في حياة البشرية.

  • بقلم سميحه الصواف بتاريخ 28 يونيو, 2009, 12:42

    بجد تناول ملفت لموضوع مهم جدا ليس بالمغرب فقط و لكن بكل الوطن العربي …. دمتم مبدعين

  • بقلم aspro بتاريخ 21 يوليو, 2009, 15:44

    البكارة .:

    حكايات عند الفتيات الفاقدات البكارة والطروق والاساليب التي تؤدي . لاقناع الشاب الساذج أوالذكي في اعتقادهن . المهم ان يقتنع . وان تظفر به . مهما كانت الضروف. خير من ان تجلس في البيت وتصبح عانس والمبدء في الاول فكرت كثيرا يمينا ويسارا حتى اقتنعت ان البكارة يطلبها من كانت لديه افكار رجعية في اعتقادها. والفتات اليوم سواء كانت قروية او حضرية هن في حيرة مع تلك اللعنة اقصد (البكارة)و ان كانت في وسط اسرة محافظة فهي تفتخر بها ويكون كلامها غالبا عن الشرف والكرامة. اما ان كانت في اسرة منحلة فكلام اخر. ولا ننسى ان بعض الدول المتقدمة ان بلغت الفتاة سن الرشد وما زالت عذراء. في اعتقدهم انها معقدة .

  • بقلم حسين محمد بتاريخ 22 يوليو, 2009, 16:01

    اري ان البكارة شي مهم للفتاة قبل الزواج وبعده لان الزوج ان اكتشف ان زوجته غير بكر سوف يكون حياتهم الزوجية ملئيةبالشكوك والمشاكل

  • بقلم hanan بتاريخ 30 يوليو, 2009, 15:06

    هنلك مسالة اخرى هي ان هنالك نسبة لا يستهان بها من الفتيات يولدن من دون هذا الغشاء الذي يحد ث زوبعة بين اوساط الشباب.

  • بقلم نجاة بتاريخ 7 أغسطس, 2009, 16:47

    موضوع مهم افادني كثيرا غير اني اريد ان اعرف كيف يمكن الحفاظ على البكارة؟

  • بقلم مفيد بتاريخ 8 أغسطس, 2009, 21:49

    عليك التصال بكاتب الموضوع

  • بقلم وفاء بتاريخ 26 أغسطس, 2009, 13:22

    السلام عليكم

    .اكيد البكارة في مجتمهنا المغربي تعتبر رمزا للعفة والطهارة للبنت وتعتبر امرت ضروريا في ليلة العمر والرجل المغربي لا ينكجح الا البنت العدراء الا القليل الدي يعتبر البكارة امر ليس ضروري .المهم هي الحياة المستقبلية وحياتهم تكون مبنية على التفاهم .والبنت قبل الزواج ان كانت ليست عدراء تفهم زوجها اسباب فقد عدريتها وان لا تلجل للبكارة الاططناعية حتى لا تبدا حياتهم بالكدب والغش من اول لحضة بل تحاول ان تفهمو ان تفهم الامر هدا ما نريده ان لم يتفهم الامر اتمنى ان لا يفضحها وان يسترها واكيد ربي سياتي لا باشخص الي يسترها ممكن البنت فقدت عدريتها بسبب حادت او اغتصاب يجب ان لا نلوم اي بنت فقدت عدريتها حتى نعرف السبب .والشاب الي يستر البنت التبت اكيد ربي مش حينساه .دا راي وكل واحد ورايو .

  • بقلم سعيدة بتاريخ 1 سبتمبر, 2009, 11:39

    السلام عليكم و رحمة الله. موضوع مهم للنقاش. أكيد أن البكارة شئ مهم في مجمعنا و للبنت أيضا, لكن ما العمل إن فقدت البنت هذا الشئ سواء بإرادتها أو غصبا عنها, أتضيع حياتها, القول أنها يجب مصارحة زوج المستقبل غير مضمون, كيف تضمن أن لا يفضحها من أسرت له بسرها, و من يقبل بها هكدا و إن كانت على خلق و دين. أتكلم عن تجربة, فلا أحد يرضى بها مهما يكن إعجابه بها, أنا أرى أن ترميم الغشاء ليس بغش للرجل إنما حفاضا على سمعتها بين الناس و سمعة أهلها, و هو بمثابة الأمل للبنت, صدقوني الندم و مرارته كفارة لكل ما فعلته هذه الفتاة في حياتها أفقدتها هذا الشئ. و من هذا المنبر أحيي كل طبيب يقوم بهذه العمليات للبنات الراغبات في ستر أنفسهن, فمن ستر أخاه المسلم في الدنيا ستره الله يوم القيامة.

  • بقلم كمال Ouarzazi بتاريخ 5 سبتمبر, 2009, 0:05

    اولا غشاء البكرة يلعب دورا اساسيا في حياة الفتاة و خاصة الحالة النفسية .حيت تحس انها دائما دات قيمة .و المشكل ان المجتمع لا يرحم و اضيف ان ليس كل فتاة فقدت غشاء البكرة يعني انها مارست الجنس

  • بقلم brahim/////mansouri_bigg@hotmail.com بتاريخ 30 سبتمبر, 2009, 22:22

    السلام عليكم ،،موضوع ؛؛البكرة شيء مهم للمرأة والمحافظة عليها صعب في هدا الزمن ؛؛لهدا وجب على بناتنا المحافظة على الشرف ؛؛و لهم مني اجمل التحيات

  • بقلم طروق بتاريخ 3 أكتوبر, 2009, 21:28

    السلام على من اتبع الهدى الاخوة والأخوات قرأت تعليقاتكم وأراءكم وأخوكم من المجتمع السعودي المحافظ حقيقة هالني ماقرأت من التعليقات التي أوظحت لي أن مجتمع المغرب يكاد يندر فيها البنت العذراء مع أني أومن أن في هذا المجتمع نساء عفيفات وشريفات ويحافظن على أنفسهن لكن لعل الكثير منهن بحكم الاختلاط يقعن في مايدعو إلا فض بكارتها وهو ( الزنا) وقد تسائلت أحد الكاتبات الأخت نجاة بقولها (موضوع مهم افادني كثيرا غير اني اريد ان اعرف كيف يمكن الحفاظ على البكارة؟) أقول لها ولغيرها الحفاظ على البكارة والتي تعتبر رمز الشرف والعفة بأمور : أولا لابد تعرف المرأة أن الله جعلها رمزا لشرفها وعفتها وهي من حق الزوج الشرعي حيث متعة جماع البكر يختلف تماما عن المتعة في جماع الثيب ولذا الله عز وجل جعل من نعيم أهل الجنة أن يزوجوا ثيبات وأبكارا والمرأة المغربية وغيرها لابد أن تعرف أن البكارة ليست من حقها بل من حق زوجها . ثانيا قبل أن تفكري في العلاقة مع رجل يتمتع بكي ويفض بكارتكي ثم يذهب لغيرك ليفعل ذلك بها ويترككى في همك وحسرتك على فض بكارتكي تذكري أن محمد عليه الصلاة والسلام رأى في منامه كما ورد في حديث جابر الصحيح حديث الرؤيا ( رأى عدة مشاهد تحدث يوم القيامة منها مشهد الزواني والزناة حيث قال ومررت بتنور أعلاه ضيق واسفله واسعى وفي نساء ورجال عراه يأتيهم اللهب من أسفل منهم وهم يصطرخون فيرفعهم إلى أعلى التنور ثم يهوي بهم مرة أخرى ولهم صراخ وصياح فقال رسول الله صالى الله عليه وسلم لحبريل من هؤلاء ياجبريل قال الزناة والزواني من أمتك … الحديث ) هذا الحديث أوجهه لكل من أمن أو أمنت بالله ورسوله ليعتبروا ويتدبروا عظم عقوبة الزناة عل ذلك يردعهم ويقلل من التساهل بهذه الجريمة التي قال فيها النبي صلى الله عليه وسلم ( مامن ذنب أعظم بعدالشرك من نطفة يضعها الرجل في فرج لا يحل له ) وختاما أقول لو اتقى الله الرجل أو الفتاة لما تجرأا على مايفض البكارة التي أأكد لكم بأنها حق للزوج فهي متعة زواجه ولذتها فلا تحرمي زوجك من البكارة الأصلية لا البكارة المرقعة فالمرأة لن تنسى من فضها فياليت يكون زوجها لا رجل آخر حتى يبقى زوجها في ذكراها .والله يوفق الجميع ويحفظ الجميع من كل محرم ويرزقنا الجنة تحياتي لكل مسلم ومسلمة .

  • بقلم ديما وداد بتاريخ 12 نوفمبر, 2009, 14:57

    كيف يمكن للزوج ان يعرف ليلة الدخلة إن كانت بكارة الزوجة أصلية أم تم ترقيعها ؟

    ثم البكارة لا تعني ان الفتاة لم تمارس الجنس ابدا لان هناك ظاهرة انتشرت بين فتيات اليوم و هي الجنس من الدبر و ايضا هناك الجنس السطحي و المص و بدلك تحافظ الفتاة على عدريتها و تلبي رغبة عشيقها او صديقها او زبونها دون فض للبكارة…يعني مهما فعلت فلن تعرف ماضي الفتاة

  • بقلم hassan بتاريخ 17 نوفمبر, 2009, 21:21

    إلى الأخ الذي قال في تعليقه أن النبي صلى الله عليه وسلم “رأى في منامه” عذاب الزناة من المسلمين هل الأخ متاكد من مصادره ؟ لأنه إذا كان الأمر يتعلق بحادثة الإسراء و المعراج فالنبي صلى اله عليه و سلم لم يكن يحلم أرجو عدم المغالطة و صححوا لي إن كنت مخطئا..

  • بقلم MED بتاريخ 18 نوفمبر, 2009, 19:59

    السلام ليكم اقول لكل من قال ان المرأة التي فقدة بكرتها ان الله يقبل بتوبة العاصى فكيف بنا نحن لا نسامح

  • بقلم iman بتاريخ 19 نوفمبر, 2009, 13:53

    لم اكن أعرف أن البكارة مهمة الى هذه الدرجة .ولكن الان اصبحت هاجسا في حياتي لم أحب رجلا في حياتي ولم أمارس الجنس مطلقا .ولكن الخوف يصيطر علي فقد تقدم شخص لخطبتي. أهلي رحبو به .ولكني أخاف من موضوع البكارة.ماذا لو أنني فقدتها فكل ماقرأته عن هذا الموضوع يشعرني الخوف .فماذا أفعل

  • بقلم حميد بتاريخ 26 نوفمبر, 2009, 8:28

    الحديث عن البكارة يأدي بنا الى الحديث عن الشرف و هي كلمة ذات فحوى عميق ما يخصنا منه في هذا الحوار هو جزء صغير جدا فرجاء لا تربطوا كلمة الشرف بموضوع تافه كهذا غشاء البكارة لأنه لم تعد له تلك القيمة التي كانت من قبل في نظر البعض لكنها لم تكن أبدا . يمكن أن نقوم باستطلاع للرأي و أن نسأل 100لا بل 1000أو حتى 1000000 فتاة مغربية هل سبق لك أن قمت بالجنس مهما كانت الطريقة التي استعملته بها تخيلوا كم ستكون النسبة :-)

    لنكن واقعيين

  • بقلم العاب تلبيس بتاريخ 5 ديسمبر, 2009, 19:36

    موضوع جميل

  • بقلم عراقية بتاريخ 18 ديسمبر, 2009, 22:21

    اين هي بكارة الرجل ؟؟؟ اي هي عذرية الرجل ؟؟ ما كل هذا الهجوم على المرأة وبكارتها ،،، الا تستحق الفتاة العذراء رجل مثلها ؟؟؟

    لما تناقشون المرأة وجسدها وكانها شي رخيص ؟ هل الرجل هو الوحيد الذي يمتلك احاسيس ومشاعر ومسموح له بأن يخطئ ويزني ؟؟؟ الم يحرم الله الزنا على الطرفين ؟؟

    كفا تخلفا يا عرب

  • بقلم غزلان بتاريخ 18 ديسمبر, 2009, 23:36

    لا تستغربي ايتها الاخت العراقية فهدا حالنا في المغرب الهجوم دائما على المراة وكان من فض ارتها امراة مثلها هاهاهاها

  • بقلم غزلان بتاريخ 18 ديسمبر, 2009, 23:49

    السلام عليكم ورحمة من الله وبركاته ايها الاخوة اراكم تتكلمون عن البكارة بهده الصفة المجردة افلا تنظرون الى الامر بواقعية ربما يقول احدكم نعم ان عنوان شرف المراة هو غشاء بكارتها ؤيقول اخر لا ليس بالضرورة ربما تعرضت الى حادث او لم تخلق بها او او او واخر يقول ….انما ايها الرجل لو كانت فاقدة البكارة باي من هده الاسباب هي اختك او ابنتك او…اتمنى ان تجيبني بصراحة مادا ستفعل الن تبيح لها ترقيع بكارتها اجب نفسك ولا يهمني ان اسمع لان ما يهمني هو دلك الصدى القادم من اعماقك نعم ادن رغم ان الزنا محرم الاان الشرفاء سواء من الرجال او النساء بصراحة قلوااا وربم قد يكون كل او جل من شارك هنا قد فعل الفاحشة ولو لمرة. اخواني العدل من الله قائم فكما تدين تدان

  • بقلم يداس محمد بتاريخ 3 يناير, 2010, 21:08

    بعد التحية والسلام على كل متصفحي هدا الموقع الالكتروني لايسعني الا ان اقول على ان البكرة هي غشاء مطاطي قريب من فتحت الفرج لكل فتاة وهو الشمع الاحمر الموضوع لكل فتاة من اجل عدم مرور اي قضيب دكري الى الفرج الى بعدالزواج لكن يمكن ان تزداد الفتاة بدون بكرة ويطلق على هدا النوع بالثيبات والحقيقة ان فقدان هدا الغشاء دون زواج هو وسمة عار على الفتاة وعلى اسرتها كما ان ترقيعها هو تحايل على عقول الرجال وعلى المجتمع ولكن خلق الله لايشابهه شيء وبالتالي يجب المحافظة على هدا الشرف وهنا اتدكر قولة لصديق يقول فيها على ان البكرة مثل عود الثقاب ادا اشتعل مرة فلن يشتعل اخرى ……..

  • بقلم يداس محمدyaddasmed@hotmail.fr بتاريخ 3 يناير, 2010, 21:18

    بعد التحية والسلام على كل متصفحي هدا الموقع الالكتروني لايسعني الا ان اقول على ان البكرة هي غشاء مطاطي قريب من فتحت الفرج لكل فتاة وهو الشمع الاحمر الموضوع لكل فتاة من اجل عدم مرور اي قضيب دكري الى الفرج الى بعدالزواج لكن يمكن ان تزداد الفتاة بدون بكرة ويطلق على هدا النوع بالثيبات والحقيقة ان فقدان هدا الغشاء دون زواج هو وسمة عار على الفتاة وعلى اسرتها كما ان ترقيعها هو تحايل على عقول الرجال وعلى المجتمع ولكن خلق الله لايشابهه شيء وبالتالي يجب المحافظة على هدا الشرف وهنا اتدكر قولة لصديق يقول فيها على ان البكرة مثل عود الثقاب ادا اشتعل مرة فلن يشتعل اخرى ……..

  • بقلم شلح خليجى بتاريخ 2 فبراير, 2010, 14:47

    لو هذا الموضوع طمس و الغى تماما ل رايت المغرب بلد غير البلدان سبحان اللة متاثرين با الحظارة الاوربية من اسبانيا و فرنسا و بلجيكا و تبون تحافظون على البكارة كثير من الفتيات غدر بهم و فقدن البكارة و بعدها اتضح لهم لا امل فى فتح بيت او اسرة بسبب البكارة و حرقوا ل بلاد الغربة

  • بقلم مغربي اصيل بتاريخ 4 فبراير, 2010, 2:11

    بالنسبة لراي ارى ان الاخوان والاخوات تجاوزوا كتيرا الموضوع الدنب دنب الطرفين ولكن على الفتاة ان تفهم ان البكارة ليست ملك لها ولكنها ملكن لرجل مستقبلها الدي سيقاسمها اسراره وحياته كلها حتى الموت واعاود الدطر البكارة هي من حق الرجل

  • بقلم نوال بتاريخ 18 فبراير, 2010, 16:26

    لسلام عليكم.كي تكون الفتاة مثالية لا يجب ان تكون فقط بكرا و إنما يجب ان تكون عذراء المشاعر و الاحساسيس.فكم من الفتايات اللواتي يتخبطن في العلاقات لااخلاقية و لا شرعية مع حرصهن على الحفاظ على البكارة لتكون سفينة العبور لبيت الزوجية و يكون حينها الزوج مغدورا يعوم في بحر الأكاذيب.

  • بقلم دم الغزال بتاريخ 27 فبراير, 2010, 17:55

    السلام عليكم ورحمه الله على الجميع, اولا اود ان احييكم على تعليقاتكم,صراحه لم اتوقع هده الردود من اناس يعيشون في مجتمع الكل معرض فيه الى ممارسه الفاحشه  سواء الذكر او الأنثى وكافه شرائح المجتمع ,ربما يسهل علينا الكلام والحكم على الاخر وتوجيه اصابع الاتهام لان الموضوع  هنا لا يتعلق بنا او بشخص مقرب.  لنتكلم بواقعيه بعض الشئ  الفتاه ليس هي الوحيده المعرضه لفقدان عذريتها  الشاب كذلك معرض لفقدان عذريته مادام قد يمارس الجنس وليكن متاكدا انه كما يفعل ببنت الناس سيفعل باخته او بامه اوبابنته,ثانيا ليست كل فتاه فاقده لعذريتها لابد ان تكون زانية وليست ايه علاقه للشرف بفقدان غشاء البكره  فالشرف متعلق بالادب والاخلاق والسمعه الطيبه  والتربيه الحسنه فيمكن ان تفقد العذريه بحادث او عن طريق اغتصاب او التلاعب بالبنت الشابه المراهقه التي لا تفهم اصلا ما مدى اهميه هدا الغشاء بعد,فعوضا من ان ندرس في مناهجنا التعليميه ما هي موانع الحمل والامراض المتنقله جنسيا في سن مبكر في ماده العلوم الطبيعيه لا بد من ان نفهم هده الفتاه كيف تتعامل مع الطرف الاخر وان لا تجعل طريقا للوقوع في الفاحشه  ةهدا يخص ايضا الذكر,والقيام بحملات تحسيسه ومراقبه كل شاب لنفسه قبل ان يراقب اخته او ابنته لانه كما تدين تدان كما قالت الاخت غزلان ولي منكم اجمل التحايا,

  • بقلم عبدالله بتاريخ 14 مارس, 2010, 11:11

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين وعلى اله وصحابته اجمعين وبعد

    لست من هواة التعليق على اي موضوع نشر ولم يكن دلك ابدا ديدني غير انني رايت هدا الموضع يمس بشيء من الخطورة التركيبة الاجتماعية فاحببت ان اوضح بعض الامور من الناحية الشرعية حتى تتبين الحقيقة اد غالب الناس في كثير من تقاليدهم وعاداتهم يربطونها بالدين والدين منها براء.
    أولا ان الله سبحانه وتعالى لما وجه الينا خطاب التكليف لم يفرق بين الدكر والانثى في الحقوق والواجبات كما للرجل حقوقا كدلك عليه واجبات والمثل بالمثل بالنسبة للمرأة لها حقوق وعليها واجبات ، وان شئتم فاقرءوا قوله تعالى ” للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن” وقوله تعالى ” من عمل صالحا من دكر أو انثى وهو مومن فلنحيينه حياة طيبة ” دون التفريق بين الدكر والانثى .

    ثانيا ان الموضوع الدي تتحدثون عنه وهي مسألة البكارة بحاجة الى نوع من الانصاف هي انها لاتعني بالضرورة ان تكون قد ازيلت بسبب علة او مرض او اصل خلقي او غير دلك وادا كانت هده الاحتمالات كلها واردة فلمادا ادن نرجح احتمال ان يكون قد ازيلت بسبب الزنا مع علمي بوجود ظاهرة ترقيع الغشاوة هده .ومن تفعل هدا الامر فلتعلم ان عليها دنبا كبيرا ليس لانها فعلت دلك بل لانها خدعة وغش والرسول عليه الصلاة والسلام قال ” من غشنا فليس منا” اما الشريعة الاسلامية فلم تجعل البكارة شرطا في صحة عقد الزواج حتى ان العلماء قالوا ادا اشترط الزوج على زوجته ان تكون بكرا فوجدها ثيبا فشرطه باطل وعقد الزواج صحيح لاغبار عليه . لكن ارجو ان لايفهم من كلامي انني اشجع على ترقيع الغشاوة او انني احث على الزنا فالزنا حرام شرعا وكبيرة من الكبائر حتى ان النبي صلى الله عليه وسلم نفى صفة الايمان على من يزني بقوله ” لايزني الزاني حين يزني وهو مومن” وانا اعاتب على الاخت التي قالت ان كل او معظم من يعلق في هدا الموضوع سبق ان مارسوا الفاحشة وهدا تعميم باطل فالحمد لله لقد صاننا الله منها ولم ندق من مرارته شيئا ونسال الله تعالى ان يبقينا كدلك حتى يمتعنا بزوجة صالحةن وهنالك من الفتيات ايضا الكثييير ممن حفظن فروجهن رغم ما في الساحة من زوبعات والشهوات ، واعود الى ما كنت بصدده فاقول ان مسالة محاسبة الأنثى دون الدكر غير عادلة في ميزان الشريعة ، فلايمكننا ان نغض الطرف على الرجل ثم نحاسب المراة فيما الرجل يرخي زمامه لشهواته ويهتك اعرض المسلمات ن فهدا في ميزان الشريعة لايستقيم ومقاصدها التي تقوم على القسط والعدل والانصاف.
    ثالثا ينبغي ان لانقصر ونكز كل جهودنا وتركيزنا على الشهوة الجنسية وننسى المهمة والوظيفة العظمى التي هي عمارة الارض بالخير والسعي من أجله.
    هده تعليقة احببت ان اوشح بها هدا الموضوع الدي اشكر كاتبه على اثارته وارجو من كل فتاة تحب وتحترم نفسها وتحترم اهلها ان ان تكبح جماح شهواتها حتى تفرغها في الماكن الشرعي الدي شرعه الله تعالى لعباده المومنين . فوالله وهدا قسم ولااحنث ان الدي اعتاد الفساد او التي اعتادت الفساد حتى ولو تزوجت ستجد ويجد المعتاد على دلك نفسه في حيرة حتى بعد الزواج .ولقد علمت من الشباب الكثير الدين عادة يسالونني عن الشك في زوجاتهم وكان أول شؤال اطرحه عليه بعد ان اطلب منه ان يصارحني هو كيف كنت في شبابك واكثر بل اغلب الدين يشكون في زوجاتهم سببه انهم لم يتركوا حيلة ولا طريقة في استدراج النساء وممارسة الفساد معهن الا وفعلوها قتجده بعد زواجه كل قامت زوجته بحركة لو كانت غير مقصودة ولا في بال المسكينة من دلك شيء تجد يظن انها قامت بمثل تلك الحركة التي قام بها مع فلانة. فلا تظن ايها الشاب او ايتها الشابة انك ادا تزوجت فان مصير حيرتك من ماضيك سينتهي . هدا عقاب معنوي فكبف بالعقاب المادي الدي ينتظر الفاعل . اسال الله تعالى ان يجيرني واياكم من فاحشة الزنا ويحفظ جميع بنات المسلمين انه ولي دلك والسلام عليكم

  • بقلم مريم بتاريخ 23 مارس, 2010, 1:14

    انا مخطوبة واتمتا من الله العلي ان تمر تلك الليلة بسلام

  • بقلم sanae بتاريخ 27 مارس, 2010, 17:00

    اللهم احفظ جميع المسلمات, واستر عليهم يا الله

  • بقلم عبدالسلام بتاريخ 30 مارس, 2010, 13:08

    السلام عليكم. يجب اولا ان نقول لاي شخص عربي يكتب اللغة العربية بالحروف استعمارية ومخلوطة بالارقام. هذا عار عليك يا عربي. انت لا تمثل اي حرف من العرب. بل تمثل الكتابة العشوائية لا غير. واي شخص يكتب اللغة العربية بالحروف استعمارية. ومخلوطة بالارقام. دليل قاطع فقد اللغة العربية. اما الموضوع الاساسي عن البكارة.اكيد البكارة في مجتمعنا الاسلامي تعتبر البكارة رمزا للعفة والطهارة

  • بقلم عبدالسلام بتاريخ 30 مارس, 2010, 13:35

    هناك أسباب لتلف البكارة:.

    1. أسباب ليس على المرأة فيها إثم أو ذنب وذلك كالسقوط أو الصدمة أو الحمل الثقيل أو طول العنوسة أو كثرة دم الحيض أو الخطأ في بعض العمليات الجراحية في هذا المكان أو تكون قد نطحتها بهيمة.. وكل هذا ليس للمرأة فيه ذنب بل قد تكون أسبابا ً للمغفرة من الذنوب.

    - ويلحق بهذا النوع:- الاغتصاب لأنها حيلة لها فيه لأنها مكروه وكذلك الزنى الذي تقع فيه وهي نائمة أو هي جارية صغيرة خادعها مخادعها فلا إثم في ذلك.

    - لقول رسول الله (صلى الله عليه وسلم) رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه” وقوله “رفع القلم عن ثلاث.. الحديث”.

    - الحكم هذا النوع: إصلاح البكارة هذا النوع يعتبر مظنة تحقيق ما تقدم من المصالح بصورة كاملة والستر إذا كان أمرا ً مندوبا ً بالنسبة لمن وقع في الفاحشة فعلا ً فولا ً يكون كذلك بالنسبة لهذا النوع من البنات أولى وأحرى.

    - والمفاسد المترتبة على الرتق في هذا النوع مفاسد قليلة إذا ما قورنت وقيست بالمصالح.. والفقهاء يكادون يتفقون على أن فوات وصف العذرية لا يعتبر عيبا ً يستوجب فسخ عقد النكاح إذا لهم يشترطه الزوج بصراحة.. أما إذا الخاطب أن تكون بكرا ً فبانت ثيبا ً وكان سبب ثيوبتها ما تقدم ذكره من وثبة أو حمل ثقيل أو… إلخ.

    - لم يكن للزوج حق الرد عند جمهور الفقهاء لأن البكر عندهم ما لم توطأ في عقد نكاح وبالتالي لا يكون الطبيب بإصلاح البكارة قد فوت حقا ً للزوج وإن اشترط البكارة عند الزواج.

    - نعم لقد ذهب بعض الفقهاء إلى أنَّ للزوج فسخ العقد لو اشترط أن تكون عذراء واشتراط كونها عذراء أخص من شرط كونها بكر إذ يعني ذلك تحديدا ً أن يكون غشاء البكارة موجودا ً.

    - ويرى آخرون عدم ثبوت الخيار للزوج مهما اشترط إذا لم يظهر فيها عيب من العيوب التي حددتها الشريعة التي تستوجب الخيار من غير اشتراط.

    - وقيام الطبيب بإصلاح البكارة الذي تمزق بسبب من هذه الأسباب لا يترتب عليه أي معنى من معاني التشجيع على إشاعة الفاحشة.

    - يقول العز بن عبد السلام “كشف العورتان والنظر إليها مفسدتان محرمتان علي النظر والمنظور إليه لما في ذلك من هتك الأستار ويجوزان لما يتضمنانه من مصلحة الخان أو المداواة أو الشهادات علي العيوب أو النظر إلي فرج الزانيين لإقامة حدود الله إن كان النظر أهلا ًَ للشهادة الزنى وكمل العدد…”

    - وعليه فمادامت المصالح السالف ذكرها قائمة وتمزق البكارة مظنة قوية لفوات نصيب الفتاة فإن الحاجة إلي الكشف عن العورة في هذه المسألة جائز ولا تقل أهمية عما ذكره العلماء واعتبره مبررا ً لكشف العورات والنظر إليها

    2- من أسباب زوال البكارة : الزنى طواعية وكانت بالغة عاقلة ويأتي ذلك علي صورتين

    - الأولي: إصلاح البكارة علي زني ثبت وظهر أمره في هذه الصورة ليست هناك مصالح في رتق البكارة ولا هناك دافع للمفاسد لأن أمرها أصبح مفتضحا ً معروفا ً وعلي هذا فمفاسد الرتق لهذا النوع من النساء هي الراجحة والقول بتحريمها أقرب إلي روح الشرع من القول بجوازه بعض العلماء “من كان معروفا ً بالزني أو بغيره من الفسوق معلنا ً به فتزوج إلي أهل بيت وغرهم من نفسه فلهم الخيار في البقاء معه أو فراقه ” لقول رسول الله صلي الله عليه وسلم “ينكح الزاني المجلود إلا مثله ” وخص المجلود بالذكر لاشتهاره

    - ويلحق بهذا النوع من كان أمرها معروضا ً علي القضاء حتي وأن لم يصدر حكم قضائي يدينها بالزني فمن الممكن في هذه الحالة أن يتخذ الرتق العذري وسيلة لتكذيب الشهود أو التشكيك في شهادتهم بغير حق فهذا لا يجوز.

    - الصورة الثانية: إصلاح بكارة تمزقت بزني لم يظهر أمره ولم يفتضح بحيث لم يكن معروفا ً بين الناس لم يصدر ضدها حكم قضائي .

    - في هذه الصورة تكون المصلحة أرجح من المفسدة وهناك أدلة تحث علي الستر في مثل هذا الموضع .

    1. روي الإمام مالك في الموطأ عن أبي الزيد المكي أن رجلا ً خط إلي رجل أخته فذكر أنها كانت قد أحدثت ـ أي زنت ـ فبلغ ذلك إلي عمر بن الخطاب رضي الله عنه فضربه أو كاد يضربه ثم قال : مالك وللخير ؟

    2. وروي عن طارق بن شهاب أن رجلا ً خطب ؛إلي رجل أبنة له وكانت قد أحدثت فجاء إلي عمر فذكر ذلك له فقال عمر : ما رأيت فيها ؟ قال : ما رأيت إلا خير قال : فزوجها ولا تخبر وفي رواية أخري أنها فجرت جارية فأقيم عليها الحد ثم تابت وحسنت توبتها وحالتها فكانت تخطب إلي عمها فيكره أن يزوجها حتي بخير ما كان منها وجعل يكره أن يفشي ذلك عليها فذكر أمرها لعمر فقال له : زوجها كما تزوجوا صالحي فتيانكم .

    3. زوال البكارة سبب وطء الزوج في عقد النكاح : ومن زالت بكارتها بذلك لم يكن لها أي مصلحة في إصلاح بكارتها لأنه لا يترتب عليه أية مفسدة لا في العرق ولا في الشرع هذا ونسأل الله تعالي أن يستر عوراتنا وأن يجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن …….. آمين

  • بقلم simo بتاريخ 30 مارس, 2010, 15:01

    السلام عليكم ايها الإخوان والاخوات ما أريد ان اقوله لكم انه هناك نوعان من النساء والفتياث 1 هناك الفاسدات وهنا تقع مشاكل البكارة اما الفتياث الشريفات فلا مشاكل لديهم مع هذا النوع من المشاكل التي تؤدي بالفتاث الى فقدان شرفها والسلام

  • بقلم عبدالسلام بتاريخ 30 مارس, 2010, 17:08

    هناك بعض المشاكل الطبية المتعلقة بغشاء البكارة والتي قد تواجه طبيب أمراض النساء المتخصص منها :

    في حالة وجود غشاء بكارة من النوع المطاطي المتمدد قد لا يحدث إلا ألم بسيط أثناء أول جماع بعد الزواج ، وقد لا يحدث نزول دم إطلاقا وذلك لمرونة الغشاء وتمدده وعدم تمزقه . وقد يظن الزوج في هذه الحالة أن زوجته ليست عذراء وكذلك أهلها مما قد يؤدي إلى عواقب وخيمة إلا أن أقنعه الطبيب بالحقيقة.
    عند بعض الفتيات يكون غشاء البكارة سميكا بدرجة كبيرة مما لا يمكن للزوج معه فضه رغم تكرار محاولاته .
    في هاتين الحالتين يمكن للطبيب الأخصائي تشخيص الحالة وتطمين الزوج وأهل الزوجة إلى سلامة غشاء البكارة ، ويقوم بإجراء جراحة بسيطة في الحالة الثانية لفض الغشاء السميك لإمكان بدء العلاقة الزوجية .

    في بعض الأحيان تحضر فتاة إلى الطبيب وحدها أو مع والدتها لمعرفة حالة غشاء بكارتها لقرب زواجها .وعادة ما يساق العذر بأن الفتاة قد سقطت على الأرض على مؤخرتها أو من على دراجتها وهي طفلة وأن الأم تريد الاطمئنان على عذرية ابنتها في هذه الحالة يمكن للطبيب الأخصائي معرفة هل الغشاء سليم أم متمزق ودرجة تمزقه .
    في حالة غشاء البكارة المصمت لا علاج له إلا إجراء جراحة حيث يقوم الطبيب بعمل فتحة في الغشاء لنزول دم الحيض المتجمع في المهبل والرحم . وفي المجتمعات المهتمة بغشاء البكارة يجب أن يتنبه الجراح إلى ترك جزء كاف من الغشاء حول الفتحة التي يفتحها ليفض عند الزواج

  • بقلم عبدالسلام بتاريخ 30 مارس, 2010, 17:11

    .هناك بعض المشاكل الطبية المتعلقة بغشاء البكارة والتي قد تواجه طبيب أمراض النساء المتخصص منها :

    في حالة وجود غشاء بكارة من النوع المطاطي المتمدد قد لا يحدث إلا ألم بسيط أثناء أول جماع بعد الزواج ، وقد لا يحدث نزول دم إطلاقا وذلك لمرونة الغشاء وتمدده وعدم تمزقه . وقد يظن الزوج في هذه الحالة أن زوجته ليست عذراء وكذلك أهلها مما قد يؤدي إلى عواقب وخيمة إلا أن أقنعه الطبيب بالحقيقة.
    عند بعض الفتيات يكون غشاء البكارة سميكا بدرجة كبيرة مما لا يمكن للزوج معه فضه رغم تكرار محاولاته .
    في هاتين الحالتين يمكن للطبيب الأخصائي تشخيص الحالة وتطمين الزوج وأهل الزوجة إلى سلامة غشاء البكارة ، ويقوم بإجراء جراحة بسيطة في الحالة الثانية لفض الغشاء السميك لإمكان بدء العلاقة الزوجية .

    في بعض الأحيان تحضر فتاة إلى الطبيب وحدها أو مع والدتها لمعرفة حالة غشاء بكارتها لقرب زواجها .وعادة ما يساق العذر بأن الفتاة قد سقطت على الأرض على مؤخرتها أو من على دراجتها وهي طفلة وأن الأم تريد الاطمئنان على عذرية ابنتها في هذه الحالة يمكن للطبيب الأخصائي معرفة هل الغشاء سليم أم متمزق ودرجة تمزقه .
    في حالة غشاء البكارة المصمت لا علاج له إلا إجراء جراحة حيث يقوم الطبيب بعمل فتحة في الغشاء لنزول دم الحيض المتجمع في المهبل والرحم . وفي المجتمعات المهتمة بغشاء البكارة يجب أن يتنبه الجراح إلى ترك جزء كاف من الغشاء حول الفتحة التي يفتحها ليفض عند الزواج

  • بقلم عبدالسلام بتاريخ 30 مارس, 2010, 17:13

    .mochrif808@h.frيختلف شكل الغشاء من فتاة لأخرى فقد تكون فتحتهُ دائرية أو بيضاوية الشكل أو هلالية، وهناك غشاء مشرشر أو مسنن الشكل، وآخر به فتحات متعددة ويسمى “الغشاء الغربالي”.
    وفى بعض الأحيان تولد الفتاة وغشاؤها مسدود تماماً مما يمنع نزول دم الحيض وهنا لابد من التدخل الجراحي بمعرفة أخصائي أمراض نسائية أو قابلة قانونية مؤهلة لإحداث ثقب صغير لتصريف دم الحيض المتراكم داخل الفتاة. هناك بعض الفتیات یولدن من دون غشاء البکارة.
    وتزيد صلابة غشاء البكارة وعدم مرونته (قساوته) بتقدم السن، فإذا جاوزت الفتاة الثلاثين وهي عذراء لم تمس ازدادت بكارتها صلابة ومتانة وأخيراً يوجد “الغشاء المطاطي” الذي من الصعب أن يتمزق.

    غشاء البكارة هو عبارة عن غشاء رقيق من الجلد يفصل بين الثلث الخارجي والثلث الأوسط من المهبل، مثقوب في وسطه كي يسمح لدم الدورة الشهرية بالنزول من الرحم إلى الخارج . لذلك تعددت أشكال غشاء البكارة حسب نوع الثقب وأطلقت تسميات وصفية مختلفة لتلك الأشكال: كالحلقي والهلالي والمثقب.
    موضع ذلك الغشاء هو على بعد 2-2.5 سم من الخارج أي نهاية الثلث الخارجي محاطا ومحافظا عليه بالشفتين الصغرى والكبرى ، أما فض غشاء البكارة عند الزفاف شيء يسير لا يسبب ألما كبيرا كما تتصور البنات ولا يحتاج لمجهود شاق كما يتصور الشباب وكل منهم يهول الأمور ويصعبها ثم يبقى أسيرا لتأثيرها النفسي ويحمل الأمور أكثر مما تحتمل ، وكلما كبر سن الفتاة وقوي ذلك الغشاء سبب ألما أشد بالطبع ، وليس ضروريا نزول كمية كبيرة من الدماء عند فض الغشاء بل أحيانا لا يحدث بالمرة وبمراجعة الشرح السابق فإن فض الغشاء لا يعدو كونه إحداث جرح بتمزيق قطعة من الجلد وإن رقت وتتناسب كمية الدماء الناتجة مع حجم الغشاء المتبقية وكيفية سده للمهبل فإن كان الموجود قليل ولا يسد الطريق أو كان من النوع المطاطي الذي يتمدد مع الضغط ثم يعود مرة أخرى ربما لم ينزل دم بالمرة والذي قد لا يتمزق إلا بعد الولادة الأولى

  • بقلم عبدالسلام بتاريخ 30 مارس, 2010, 17:26

    .mochrif808@h.frصور حقيقيه وطبيعية لغشاء البكاره للعذراء و المفتوح مع الشرح

    في الصوره التاليه غشاء بكاره حقيقي (وضعت للفائده وليست لاي اهداف اخرى)

    وصوره توضح الغشاء قبل وبعد الفض او الفتح

    غـــشاء الــبكارهوهو أمر يتمتع بها ***** البشري ولا يوجد لها مثيل عن الحيوانات. لرؤية غشاء البكارة يجب إبعاد الفخذين والأشفار كما هو واضح في الصورة التالية

    هذا الغشاء هو طبقة جلدية رقيقة لا تتجاوز سماكتها عدة مليلمترات، وهي وردية اللون، وتشمل فتحة طبيعية تختلف شكلا وحجما من فتاة لأخرى، تسهّل هذه الفتحة الطبيعية سيلان دم الطمث، وقد تسمح هذه الفتحة الطبيعية بدخول الإصبع دون أن تتمزق حكما.
    شكل هذه الفتحة الطبيعية قد يكون حلقي أو مثقّب أو هلالي، غياب هذه الفتحة الطبيعية في الحالات النادرة يفسر عدم قدوم الطمث ويحتاج الغشاء لشق جراحي بسيط، وقد يكون هذا الغشاء غير موجود عند بعض الفتيات.
    مقاومة هذا الغشاء أيضا تختلف من فتاة لأخرى، وقد تصل مقاومته لدرجة تمنع الفتاة من ممارسة ***** مما قد يتطلب تدخل الطبيب.
    هذا الغشاء ليس له أي دور فيزيولوجي، تتركز أهميته فقط على الناحية الاجتماعية.

    يتمزق الغشاء في الغالبية العظمي من الحالات مع أول جماع. ولكونه مغذى بالدم، فإن هذا التمزق يسبب نزيف طفيف لا خطر منه إلا ما ندر. هذا النزيف ليس ضروريا إذ يمكن في العديد من الحالات أن يتم الجماع الأول دون أي صعوبة ودون أي نزف.

    قد يسبب تمزق هذا الغشاء ألم بسيط جدا يمكن للفتاة أن تحتمله، ولكن الخوف من عملية الجماع لأول مرة تسبب لبعض الفتيات صعوبات نفسية وقلق ينتج عنه تشنج في العضلات المحيطة بالفرج مما يزيد من مصاعب الجماع الأول. كما أن مصاعب أخرى قد تزيد من الطين بلة، ومنها جهل الشريك وعدم معرفته لمكان فتحة المهبل. بالإضافة لجفاف جفاف المهبل في بعض الحالات مما يصعّب أيضا من إمكانية هذا الجماع الأول.

    تبقى بقايا هذا الغشاء بعد تمزقه بشكل زوائد لحمية ترى بسهولة، يمكن ببعض الحالات إصلاح تمزق الغشاء بخياطة جراحية دقيقة تمكّن الفتاة من الحصول على بضعة قطرات من الدم عندما تجامع من جديد.
    تمزق هذا الغشاء خارج إطار الجماع مع الرجل أمر ممكن، بشرط أن تدخل الفتاة شيء قاسي لداخل المهبل. سواء أكان هذا إصبعها أو أي شيء أخر.
    تمزقه نتيجة رض خارجي هو أمر نادر جدا، على الرض أن يكون بسبب جسم ناتئ و بوضعية أرجل متباعدة، لأن الأشفار الصغيرة و الكبيرة تحيط بفتحة المهبل والرض غالبا ما يجرح هذه الأشفار قبل أن يجرح البكارة.
    التحري عن البكارة أمر صعب، و محفوف بإمكانية الوقوع بالخطأ، سواء من قبل الطبيب أم من قبل الزوج.

    قد يكون للبنت تجارب جنسية سطحية قبل الزواج،
    و ما الفرق بين أن يكون لها تجربة مع أيلاج أو دون أيلاج؟

    لا يوجد إنسان على الأرض يمكن أن يثبت هذا الأمر. و بالمقابل لا يوجد شيء يمكن أن يثبت ان للرجل علاقات جنسية قبل الزواج. فلماذا كل هذه القضايا التي تدور بفلك عذرية المرآة و تبرأ الرجل.

    مختلف أوضاع الجماع و أمكانية خروج دم أم عدمه لا يدل على شيء.
    و قد ينفض الغشاء لأسباب غير جنسية، أو لدى مداعبة الفتاة لفرجها، أو نتيجة اغتصاب خارج عن ارادتها.

    و قد يكون الدم صادر من خدش لمكان أخر غير الغشاء

    بعض أنواع الغشاء، يمكن معها ممارسة ***** دون فقدان للدم، كما يمكن لمن تريد أن توهم زوجها بأن تلجأ الى ترقيع الغشاء و ستسر الزوج أن يرى بعض قطرات الدم، دون أن يكون لماضيه دخل بالأمر

    و الشعور بعبور الغشاء ليس نفسه بجميع الأحوال فربما كان الغشاء مطاطي و ربما بفضل التزليق الناتج عن الإثارة لا يحس الرجل بشيء

    و ربما و ربما و ربما

    نصيحتي للأزواج أن لا يبنوا حاضرهم و مستقبلهم على هذا الغشاء

    المهم هو التفاهم و المصارحة بين الزوجين،الخوف من فقدان البكارة أمر يشغل العديد من الفتايات العربيات و يخلق عندهن حالة قلق مريرة,

    نذكر أن فقدان البكارة ينتج عن إدخال جسم صلب الى المهبل.

    السقوط و رض الفرج، لا يسبب تمزق البكارة سوى بالحالات النادرة جدا، أن ترافقت هذه الصدمة مع اختراق جسم ناتئ لفتحة الفرج، بالعادة أن وجود الاشفار يحمي البكارة، حتى و لو تمزقت الملابس الداخلية, و ما يتعرض للرض هي هذه الأشفار.

    و بجميع الأحوال فإن تمزق الغشاء لا دلالة عليه، و لا يثبته لا نزول الدم و لا حصول الألم. و بحالة الرض، الالم و النزف قد يأتيان من الرض الذي يلحق بالأشفار.

    و من المستحيل على شخص لم يدرس هذه المنطقة أن يتعرف على البكارة، و على الأخص، لا يمكن للفتاة أن تتأكد من بكارتها بنفسها.

    لا يوجد شيء أسمه توسع بالغشاء.
    فطبيعّة الغشاء لا تتبدل مع الممارسة، أما أن يكون مطاطي أو ذو فتحة طبيعية واسعة، بالأصل، و ويسمح أحيانا بجماع أو بدخول أصبع أو “التمباكس” الذي قد تضعه الفتاة أثناء الطمث، كل هذا قد لا يمزق الغشاء.

    أو أن الغشاء كامل، و يتمزق لدى اختراق المهبل من قبل جسم صلب.

    و لا يخلو الأمر من وجود حالات تصل متانة الغشاء لدرجة لا يمكن القيام بالجماع قبل شقه جراحيا.

    و هكذا، لا توجد قاعدة، كل الاحتمالات ممكنة.

    نصيحتي لكل فتاة خائفة من حالة عذريتها، أن لا تقلق و تثق بنفسها.

    و طالما أنها لم تتعرض لعملية جماع مع ايلاج فهي عذراء.

    و أن فقدت هذه العذرية، لن تفيد الكريمات و المراهم في ترميمها، الترميم الجراحي ممكن، و كل حالة لها خواصها.
    صوره توضح غشاء لم يفتح والصوره الاخرى لغشاء بعد الفتح

    الصوره الثانيه لغشاء تم فضه

    أسباب تمزق غشاء البكارة قبل الزواج

    1 – حدوث علاقة جنسية غير شرعية مع الفتاة .

    2 – وقوع حادث لطفلة أو فتاة أدى إلى إصابات بمنطقة الفرج ومن بينها غشاء البكارة .وكمثال لهذه الحوادث

    السقوط أو الوثب العنيف أو التصادم الجسدي الذي يشمل منطقة البكارة على جسم صلب

    الألعاب الرياضية العنيفة.

    رقص الباليه العنيف.

    ركوب الخيل

    السقوط أثناء ركوب الدراجة

    استعمال حفاضات من نوع تامبون (فتيلة).

    العادة السرية المستخدم فيها إدخال أجسام صلبة بما فيها الأصابع.

    توجيه تيار مائي قوي جداً إلى المنطقة (الشطاف القوي).

    3 – وقوع اغتصاب لطفلة أو فتاة .

    ==========================================

    فض غشاء البكارة عند الزفاف

    لا يسبب ألما كبيرا كما تتصور البنات

    ولا يحتاج لمجهود شاق كما يتصور الشباب أنه بمجرد انتصاب قضيب الرجل وتصلبه فإنه بإدخال القضيب وبلا عنف يتم فض هذا الغشاء

    وكل منهم يهول الأمور ويصعبها ثم يبقى أسيرا لتأثيرها النفسي ويحمل الأمور أكثر مما تحتمل ،

    وكلما كبر سن الفتاة وقوي ذلك الغشاء سبب ألما أشد بالطبع ،

    وليس ضروريا نزول كمية كبيرة من الدماء عند فض الغشاء بل أحيانا لا يحدث بالمرة

    جرح فض غشاء البكارة

    فى أغلب الأحيان يتمزق الغشاء تمزقأ اعتياديأ ،

    فهو غشاء رقيق يتغذى ببعض الشعيرات الدموية، وأن عملية الفض تؤدي إلى تمزق هذا الغشاء جزئيًا مع

    انفجار بعض هذه الشعيرات الدموية الدقيقة وعليه تكون كمية الدماء المتوقعة نقطة أو نقطتين

    ، فإذا أضيفت إليها الإفرازات الطبيعية التي تفرزها المرأة فإن الناتج في أغلب الحالات

    هو بقعة من الإفرازات تتلون بلون وردي خفيف قد يحتاج إلى جهد لرؤيته إذا لم يكن لون الفرش أبيض

    ولكنه يترك آلامأ بسيطة تحتاج معها المرأة ليومين أو ثلاثة للشفاء منها ،

    ويستحسن ترك الجماع فيهما
    وفي الحقيقة أن المعيار بين البكر والثيِّب إنما هو تابع للعمل أو للفعلة *****ية ليس إلا . فإن غشاء البكارة ليس هو العلاقة الحقيقية على العذرية رغم أهميته ، لا يمثل وحده دليلا قاطعا على عذرية الفتاه من عدمه فربما أصابها اتهام كاذب بسببه ، كما ربما برئت خطأً بسببه أيضا

    “شرف البنت زي عود الكبريت مايولعش غير مرة واحده بس”، جملة طالما سمعناها في الأفلام المصرية

    ملاحظة
    من الممكن أن يحدث حمل للفتاة العذراء إذا تسرب السائل المنوى عبر الثقب الموجود فى غشاء البكارة ، فحذار من الممارسة *****ية- حتى وإن كانت سطحية .

    بالنسبة للعذرية إختلاف نظرة المجتمعات قديماً وحديثاً … شمالاً وجنوباً

    فالبعض لا يحفل بها بل يفضّل المرأة التي فضّت بكارتها على المرأة التي لم تفضّ ،

    والبعض الآخر يقتل من أجله بل ويحتفي بفضّهِ في ليلة الدخلة

    ..وبين الطرفين المتناقضين ألوان طيف كثيرة

    ،ففي بعض الشعوب تمارس البنات ***** قبل الزواج للحصول على مهورهن!

    وعند بعض قبائل أفريقيا يفضّون بكارة البنات وهن صغار وتتولى الأم تلك المهمة أو يتولاها رجل مسنّ .وعند قبائل أخرى يقوم الأب نفسه بفضّ بكارة إبنته و نصرانيات الشرق قديماً كانت تفضّ بكارتها بواسطة الرهبان المخصيين أو يتعهد رجل غريب بهذه المهمة

    . ومن الشعوب مَن يعهد بهذه المهمة إلى الملوك الذين مارسوا هذا الحق

    وعند العرب القدامى، و قيل أن ملك طسم المسمى “عمليق” في إحدى المرات إعتدى على حق ملك جديس ففضّ بكارة أخته ليلة زفافها ومن أجل ذلك قامت حروب بين القبيلتين أبادتهما فعرفوا بالعرب البائدة

    ويؤكد ذلك ما روي عن أبرهة الأشرم حين أراد أن يكافيء جنديّه “أرنجده ” على إنقاذه لحياته حين إحتلّ اليمن فقال أرنجدة :”أريد ألا تدخل إمرأة بكر على زوجها قبل أن تبدأ بي فأفترعها

    . وكذلك أن زعيم اليهود في يثرب كان من حقه أن يفترش المرأة قبل دخول زوجها عليها فلما قدم الأوس والخزرج من اليمن إلى يثرب قتل مالك بن العجلان ذلك القيطون وذلك لأن القيطون فضّ بكارة أخت مالك قبل زفافها ..
    أن ترقيع غشاء البكارة يرجع الى سبب هذا الترقيع،

    —- فإذا كانت مَن تقوم بهذه العملية تقوم بها لأنه حدث لها حادث ، فهى بكر و هي التي لم يسبق لها الاتصال بالرجال ، فهذا جائزٌ حتى لو لم تُخبر من يأتي لزواجها بهذا . لأنها ” بكر ” بالرغم من انفضاض غشاء البكارة والمعيار بين البكر والثيِّب إنما هو تابع للفعلة *****ية

    — أو لأنها كانت عاصية وأصبحت مستقيمة فهى ثيب وهى التى سبق لها الاتصال بالرجال فلا بأس بذلك و عليها أن تصرح بذلك لمن يتقدم للزواج منها، و لا يحق إخفاء قصتها عن زوج المستقبل ؛ لأن من يتزوج امرأة على أنها بكر وهي في الحقيقة ليست بكرًا فإنه يعتبر لونا من ألوان الغش والتلبيس، وقد يقبل الرجل الزواج من امرأة كانت مذنبة ثم تابت، ولكنه يرفض بشدة أن يخدع أو يستغفل

    وقد امرنا الرسول صلى اللة علية وسلم بعدم الغش

    (البكارة ليست من أركان الزواج، وليست من شروط صحّته باتفاق العلماء والمذاهب إلا إذا اشترط هذا الشرط في صلب العقد ويصبح الالتزام به واجباً، فإذا تبيّن أنّ الزوجة ليست بكراً انفسخ عقد الزواج و إذا لم يكن هذا الشرط منصوصاً عليه في العقد، واكتشف الرجل أنّ زوجته غير بكر، فالأمر عائد إليه )

    —أو لآنها أغتصبت إما جبراً وإما اكراهاً وإما في حالة النوم أو الغشوة أو نحوها. ففي إلحاقها بالبكر أو الثيب إشكال واختلاف بين الفقهاء، فمنهم مَن ألحقها بالبكر كصاي المستند والعروة الوثقى ومنهم مَن ألحقها بالثيب كصاي الجواهر والمستمسك ـ رحمهم الله جميعا أما شيخ الأزهر د.محمد سيد طنطاوي فإنه يمنح الفتاة المغتصبة حق إخفاء قصتها عن زوج المستقبل: إذ إن كل فعل تمّ عن طريق الاغتصاب مهدر، وكأنه لم يحصل.

    ==========================================

    تساؤلات مهمة وجديرة باهتمام علماء الدين ، وجديرة بأن يحددوا موقف الدين الإسلامي الحنيف منها .

    أولا : عند حضور فتاة مع زوجها للطبيب بعد الزواج لفحصها للتأكد من عذريتها لعدم نزول دم أثناء أول جماع بعد الزواج ، وشك الزوج في أن زوجته لم تكن عذراء .

    1 – في حالة وجود غشاء بكارة مطاطي متمدد لا تكون هناك أي مشكلة إذا بلغ الطبيب الزوج بذلك ويشرح له الحالة بدون أن يكون قد خدعه .

    2 – في حالة وجود تمزق قديم بغشاء البكارة فهل يبلغ الزوج بذلك أم لا يبلغ ؟ .

    لا يجوز له الابلاغ كما لا يجوز له أنْ يخدع الزوج

    ، واذا رضيت الزوجة ببيان واقع الحال جاز له الابلاغ بما يعلم،

    واما اذا لم ترض الزوجة فعلى الطبيب أن يتوسل الى حيلة بأن يقول تحتاج إلى رأى فريق من الأطباء حيث أن نوع الغشاء يصعب تمييزه و إذا لم يتوصلوا لقرار تعرض على الطبيب الشرعى أو تحتاج لجهاز لفحص الغشاء غير متوافر عندى

    ثانيا : عند حضور فتاة وحدها للطبيب أو مع والدتها وأثبت الكشف عليها وجود تمزق قديم بغشاء البكارة وطلب منه رتق أو إصلاح التمزق فهل :

    1 – يرفض الطبيب عمل الرتق في جميع الأحوال ؟ .

    2 – يقوم الطبيب بعمل الرتق في جميع الأحوال ؟ .

    3 – يقوم الطبيب بتقدير الموقف في كل حالة على حدة ، ويقوم بعملية إن كان ذلك سيؤدي إلى أخف الضررين

    إن مَن تريد اصلاح الغشاء أو رتقه أو تجديده لا تخلو عن أحد الحالات.
    أ: أنها خُلقت فاقدة البكارة.
    ب: فتق غشاء بكارتها بأحد الحوادث غير الاختيارية أو الاختيارية كالوثبة أما مع الغفلة عن استلزامها ذلك واما عن تعمد وقصد الى ذلك.
    ج: أنها اغتصبت إما جبراً وإما اكراهاً وإما في حالة النوم أو الغشوة أو نحوها.
    د: أنها زنت باختيارها وبالفعل هي إما تائبة واصلحت أمرها وتريد العملية للزواج وإما مصرة على فجورها وتريد العملية لمزيد العوض والمال.

    ثالثا : عند حضور طفلة أو فتاة حدث لها تمزق بغشاء البكارة نتيجة لحادث أو اغتصاب وتأكد الطبيب من ذلك فهل :

    1 – يرفض الطبيب رتق غشاء البكارة في كل الحالات والاكتفاء بإعطاء شهادة طبية للأب توضح سبب تمزق الغشاء ؟ .

    أ ـ يقوم بعض الأطباء بخياطة الجروح الناتجة عن ذلك وإيقاف أي نزيف مع ترك غشاء البكارة على حاله . ويعطي أهل الفتاة شهادة طبية موقعة منه ومن المستشفى الذي يعمل فيه تفيد سبب تمزق الغشاء . إلا أن أغلب الأهالي يرون أن هذه الشهادة لا تكفي لضمان زواج ابنتهم بعد ذلك لعدم قبول أغلب الرجال من فتاة تعرضت للاغتصاب كما أنهم قد لا يصدقون أن سبب تمزق الغشاء كان نتيجة لحادث .

    ب– يقوم بعض الأطباء بخياطة ورتق لإصلاح غشاء البكارة المتمزق إذا كان التمزق بسيطا . إلا أن هذا الرتق قد لا ينجح في بعض الأحيان . ويجب على الطبيب إبلاغ أهل الفتاة بهذا الاحتمال وإعادة فحصها بعد عدة أسابيع للتأكد من التئام الغشاء وفي حالة عدم التئامه يعطي الطبيب لأهل الفتاة شهادة طبية رسمية موقعة بأن التمزق كان نتيجة حادث .

    خ – يقوم بعض الأطباء بإجراء عملية رتق وإصلاح البكارة بعد الحادث أو الاغتصاب ومعاودة ذلك إذا لم تنجح العملية الأولى .

    2 – يقوم الطبيب برتق غشاء البكارة إذا كان عمر الفتاة خمس عشرة سنة أو أكثر ، وتأجيل العملية حتى هذه السن إن كانت أصغر من ذلك ؟ .

    اذا أمكنت العملية الناجحة قبل تمييز الطفل فهو أحسن بل هو أحوط للاَولياء ومع عدم إمكانها لا بأس بالتأخير المذكور

    ولكن إجراء العملية فوراً، مع صغر انسجة الاَطفال ورقتها وسهولة إصابتها أثناء العملية تؤدى إلى فشلها في كثير من الاَحيان، ومن الاَوفق تأجيل العملية الى أنْ تبلغ الطفلة سن الخامسة عشرة حيث تكون الانسجة أكبر وأسمك مما يزيد من فرض نجاح العملية.
    يجوز ترقيع غشاء البكارة لمن اغتصبت لأمرين

    الأول: أنها ليست مسئولة شرعًا عما حدث لها، بل هي مجني عليها، وتحتاج إلى مساعدة

    الثاني: أن مبدأ الستر في هذا المجال مطلوب شرعا ورد عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أنه قال: “من ستر مسلمًا ستره الله”؛

    إن العلماء قالوا: إن الشخص الذي ارتكب جريمة الزنا يست له ألا يفضح نفسه وألا يعترف للحكام أو لغيره، وأن يتوب بينه وبين الله تعالى، ولا يفضح نفسه، ولا يعرّض نفسه للعقوبة

    أما من ناحية أن كل امرأة أو فتاة تزعم أنها اغتصبت.. فنحن لسنا مكلفين بالكشف عن الخفايا، وإنما نأخذ بالظاهر، والله يتولى السرائر، والأصل حسن الظن بالناس، ولا نعدل عن هذا المبدأ إلا لدليل يرفع حسن الظن

    رابعا : اذا زال غشاء البكارة بدخول الزوج ثم بعد الطلاق أو موت الزوج اجريت العملية لتجديده فلا شك في عدم ترتيب أحكام البكر عليها

    وفي الأحوال الأربعة يطلب من الطبيب رتق أو إصلاح غشاء البكارة ـ وعندها يجد الطبيب المسلم الملتزم نفسه أمام عاملين متضاربين :

    أولا : إن قيامه برتق غشاء البكارة يعتبر خداعا لزوج المستقبل وأنه هو الذي خدع الرجل .

    ثالثا : إن عدم قيامه بذلك يؤدي إلى :

    1 – الإضرار النفسي الشديد للفتاة و لوالدتها .

    2 – رفض الفتاة للزواج في المستقبل حتى لا يفتضح أمرها .

    3 – إيذاء الفتاة ، بل وقتلها أحيانا إذا أجبرت على الزواج واكتشف الزوج عدم عذريتها وأبلغ رجال العائلة .

    والطبيب قد أقسم عند بدء حياته العملية

    بعدم القيام بأي عمل فيه غش وخداع ـ

    كما أنه أقسم في الوقت نفسه بأن يعمل جهده لدفع الأذى عن مرضاه والحفاظ على حياتهم وصحتهم البدنية والنفسية

    . وفي هذا الموقف يلجأ أطباء أمراض النساء إلى عدد من التصرفات تختلف من طبيب لآخر حسب مقدار تدينه ، والتزامه ، وماديته ، ورغبته في مساعدة

    ==========================================

    نبذة عن عمليات رتق وإصلاح غشاء البكارة :

    تعتمد عملية رتق الغشاء على :

    1 – عدد التمزقات الموجودة وعمقها .

    2 – ما تبقى من الغشاء .

    عملية “الترقيع” أو عملية “استعادة البكارة”

    وهي أ – بإصلاح الغشاء الرقيق

    إما عن طريق الخياطة

    ب – عمل غشاء صناعي بإضافة بعض الأنسجة من جدران المهبل

    إنتشرت هذه العملية إنتشاراً كبيراً فى الآونة الأخيرة لدرجة تخصّص بعض أطباء النساء في هذه العملية

    وهكذا ظهرت للغشاء فوائد إقتصادية جمة فهو قد حلّ

    مشكلة بطالة الأطباء

    وأيضاً العاهرات ..!
    [x]

  • بقلم مديحة الازهري بتاريخ 2 أبريل, 2010, 18:57

    بيسم الله الرحمن الرحيم
    انا فتاة ابلغ من العمر 23 سنة و انا الان مقبلة على الزواج ولاكنني جد خائفة لانه سبق لي ان مارست الجنس من الدبر مرة واحدة من الدبر او الشرج في سن 18 سنة مع شاب كنت اعرفه و كانت تلك هي المرة الاولى و الاخيرة التي مارسة فيها الجنس في حياتي هو لم يستطع ان يولج قضيبه في شرجي لضيقه و لاكنه قام بادخال جزء بسيط من قضيبه
    و صراحتا انا جد نادمة على تلك الفعلة الدنيئة التي قمت بها و انا الان اصلي دائما و اطلب من الله ان يغفر لي انا لم امارس الجنس بحياتي انا الان كما سبق لي و ان اشرة تقدم لخطبتي شاب متدين و اختارني نضرا لصمعتي الحسنة و كمال اخلاقي و جمالي الشكلي كما انه اختارني لانني من عائلة محافظة و لقد طلب مني ان ادهب معه لطبيب لكي يعرف هل انا عدراء او لا و لكي تكشف علي الطبيب من الدبر لكي تعرف هل سبق لي ان مارسة الجنس من الدبر
    مشكلتي الان هي اني خائفة من ان يكتشف اني سبق لي ان مارسة الجنس من الدبر مع العلم انها هي مرة واحدة و قد مرة عليها 4 سنوات تقريبا سؤالي الان :
    هل يمكن لطبيب ان يكشف اني مارست الجنس من الدبر برغم – انها مرة واحدة و قد مرة عليها 4 سنوات – ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    المرجو منكم ان تساعدني في اقرب وقت لان موعد الكشف قد حان

  • بقلم سعادة بتاريخ 4 أبريل, 2010, 0:13

    البكارة ليس شرط العفة فالعفة في النفس والاحلاق لان هناك من فقدها بالتحايل اعرف بنت صغيرة السن في التاهيلي ثانوي شربوها مخدر واغتصبوها دون علم لالشيء لانها مجتهدة وبعدما علمت مافعل فيها من طرف زميلاتها في الفصل انكسرت نفسيتها ولم تعد تجنهد كما كانت مما انعكس على دراستها ولم تصارح اهلها وبقيت معقدة وكل من تقدم لها ترفضهبحجة لم يعجبها واني ارثى لها واعرف حقيقتها وتقول تريد الزواج ممن يتفهمها دون تحايل عليه اذا اين الشرف الذي تتبجحون به وسبب فقدان العذرية هذا الرجل الذي يرفض الثيب مع انه مارس الزنا وفض بكارات هي ليست واحدة اين الاخلاق فلو كان الرجل متخلقا لما كثر الفساد وتهدر كرامة بناتنا واخيرا يتزوج واجدة مرقعة او تمارس من الدبر ويظن انه شاطر على من هههههه

  • بقلم aya بتاريخ 30 أبريل, 2010, 18:55

    لقد قرات التعليقات كلها بين مؤيد و معارض متفهم و متعصب والخلاصة هي اننا نعيش وسط مجتمع متحجر رغم ادعاءاته المتقدمة;فاسد;قاسي;يحكم ولا يحاكم يخفي اسراره وفضائحه وراء ثوب الفضيلة و الحكمة ولكن ماذا نتوقع من خلف لسلف من العصر الحجري.مجتمع رجعي بقشرة عصرية غير هذه التعليقات الم تفكرو يا معشر الرجال انكم سبب معانات الفتاة.ماذا عن المغتصبة الست انت من دنسها؟فلا تحكم قبل ان تحاكم و ان خدعتك الفتاة فانت السبب .وراء كل ضحية اغتصاب رجل ووراء كل مومس رجل ايضا.حاسب نفسك ولو بينك وبين نفسك كلنا نعرف انك لا تملك جرأة الإعتراف بأخطائك.

  • بقلم aya بتاريخ 30 أبريل, 2010, 18:58

    لقد قرات التعليقات كلها بين مؤيد و معارض متفهم و متعصب والخلاصة هي اننا نعيش وسط مجتمع متحجر رغم ادعاءاته المتقدمة;فاسد;قاسي;يحكم ولا يحاكم يخفي اسراره وفضائحه وراء ثوب الفضيلة و الحكمة ولكن ماذا نتوقع من خلف لسلف من العصر الحجري.مجتمع رجعي بقشرة عصرية غير هذه التعليقات الم تفكرو يا معشر الرجال انكم سبب معانات الفتاة.ماذا عن المغتصبة الست انت من دنسها؟فلا تحكم قبل ان تحاكم و ان خدعتك الفتاة فانت السبب وراء كل ضحية اغتصاب رجل ووراء كل مومس رجل ايضا.حاسب نفسك ولو بينك وبين نفسك كلنا نعرف انك لا تملك جرأة الإعتراف بأخطائك.دائما

  • بقلم ilham بتاريخ 27 مايو, 2010, 15:50

    arijalo akhir man ytklam 3la albkara homa asbab alwahid fi fag bakrt albint flfatato tohibo biodoniha fantom tkdibon wnhano nsm3o lkom fa9at

  • بقلم leila بتاريخ 4 يونيو, 2010, 12:47

    كل ما اعرفه اني لا اريد ان اعرف ان كنت بكرا ام لا ،فلم يعد يهمني، انا لم يدخل قضيب فرجي ولا شئ صلب و لكني احس أني فاقدة للبكرة، انا سني 37 سنة، نفسيتي محطمة كل ما فيها شك لكنه يقتلني يؤرقني اعيش على امل ان اجد من لا يهمه دلك، و الا فاني ساقضي باقي حياتي عانس لوحدي، لا اريد ان انعت بالرخيصة العاهرة لاني لست كدلك و لا اريد الفضيحة لا لي و لا لاهلي لم اتمتع بجمال الحياة مند الثانية عشر و دلك عند اول حيض تمنيت ان لا تكون أنثى ، لكن رغم دلك اعيش امام عالم الناس حياة طبيعية و كلما وجدت نفسي وحيدة اشعر بالإستياء و القهر و في هده العمر تمنيت ان يكون لي أسرة لكن …..اسفة لا استطيع اتمام الكلام فالدموع تغمر عيني ، اسفة لكنها حالتي اعود من جديد لاقول فانكم ايها الرجال لا تشعرون ما نشعره به نحن النساء و لا تحسون بنا بقدر ما نحس بكم فلمادا انتم قساة ؟ لكن الاكتر قسوة هي ام الزوج عندما تعرف بهده المسألة فهدا رأيته بعيني تصبح عدوانية بشكل كبير على العروس وحتى على ابنها ان تعاطف مع العروس فتكون الفضيحة سترنا الله و اياكم و السلام

  • بقلم يوسف بتاريخ 5 يونيو, 2010, 17:31

    سلام عليكم موصوع جيد أن من ليست لها البكارة ليست بامرأة
    أن البكارة اولا وقبل كل شيء البكارة هي شرف المرأة ولكن السآل الدي يبق مطروحا هل الفتاة التي حافظت علي بكارتها انها لم تتعرض لزنا؟؟

  • بقلم khadija agadir بتاريخ 19 يونيو, 2010, 16:56

    lamada kagada yarb kollo wahd yatakalam 3la lmarato kama yachaa watahassibonaha 3ala kolo chaya ama antom arijal man iladi sayohasibokm 3laaf3alikom asayia lakin nahno fidnya walaysa fil akhira kama kal khayro lkhati ina atawabon

  • بقلم BOUCHRA AMIN بتاريخ 23 يونيو, 2010, 19:25

    ana fatat sini 21 sana marsto ljinsa m3a chab wa 9alali ani lasto 3adrae wa3indama dahabto litabib 9ala li ani

    anani wase3 tabi3i min 3ande allah orid tafsir lihalati

  • بقلم zaza بتاريخ 23 يوليو, 2010, 21:56

    chokrn 3la ha al mawdou3

  • بقلم samiha min casablanca بتاريخ 28 يوليو, 2010, 11:22

    انا فتاة عمري 28 سنة مند كان عمري 6 سنوات وانا امارس العادة السريه بيدي و مارست الجنس السطحي ها انا مقبله على الزواج ولكن خايفه من زيارة الطبيب للكشف عن عدريتي

  • بقلم samiha min casablanca بتاريخ 28 يوليو, 2010, 11:23

    اتمنى من الاخ عبد السلام ان يجيبني

  • بقلم ismail بتاريخ 29 يوليو, 2010, 11:47

    mawdor jid mohim lrijal wa nisa2 wayajib al 2rtina2 bih

  • بقلم SAMIR بتاريخ 21 أغسطس, 2010, 2:11

    البكارة زايد ناقص

  • بقلم Manal بتاريخ 26 أغسطس, 2010, 14:20

    لقد قرات التعليقات كلها بين مؤيد و معارض متفهم و متعصب والخلاصة هي اننا نعيش وسط مجتمع متحجر رغم ادعاءاته المتقدمة;فاسد;قاسي;يحكم ولا يحاكم يخفي اسراره وفضائحه وراء ثوب الفضيلة و الحكمة ولكن ماذا نتوقع من خلف لسلف من العصر الحجري.مجتمع رجعي بقشرة عصرية غير هذه التعليقات الم تفكرو يا معشر الرجال انكم سبب معانات الفتاة.ماذا عن المغتصبة الست انت من دنسها؟فلا تحكم قبل ان تحاكم و ان خدعتك الفتاة فانت السبب .وراء كل ضحية اغتصاب رجل ووراء كل مومس رجل ايضا.حاسب نفسك ولو بينك وبين نفسك كلنا نعرف انك لا تملك جرأة الإعتراف بأخطائك.

  • بقلم adnan.talidi بتاريخ 27 أغسطس, 2010, 3:57

    في الحقيقة موضوع متشعب وذو شجون وحديث الساعة، يستوجب على أهل الاختصاص وأهل الذكر الحسم فيه بجدية وبدليل يتوافق مع جميع الحالات سواء كانت حالات خلقية أو نتيجة حدث عارض أو بفعل فاعل لأن من يقول بكون ترقيع الغشاء يفتح باب الزنى على مصراعيه أقول له إذن ما هو الحل وماهو البديل في وجود حالات كثيرة متفشية؟؟؟علما أن أصحاب هاته الحالات كلهن يعرفن مسبقا كون الزنى حرااااام، ومن يقول بجواز الترقيع فما ذنب الرجل العفيف الطاهر ؟ ومن ينادي بالتستر على البنت والرحمة بهن ؟ فكيف يوافق بين رأيه وقوله صلى الله عليه وسلم ( من غش فليس منا)…وهلم جرا

    . المهم أن الموضوع يحتاج إلى لجنة علمية وفقهية ممن يقتدى بهم وممن قال فيهم رب العزة فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون .

    إنني لست مع ولا ضد لأنه لايجب الجنوح إلى فئة وتهميش أخرى بل يجب الاستناد إلى حلول عملية ترضي الصالح والطالح لأن الإسلام جاء شريعة سمحة متكاملة تبني ولا تهدم وتصلح الفاسد وتزيد من إصلاح الصالح.

  • بقلم ta2iha بتاريخ 12 سبتمبر, 2010, 3:06

    ana fatat o3ani min hada lmochkil fa9adto 3odriati mondo an konto fi sabi3ata min 3omri hadata ma3i dalika hadit wa o9simo lakom bi rabi samawat ani ana sabab lmobachir fi dalik ana man daya3a bkola chay2 bi yadaya saghiratan lam akon a3lam mada konto af3al ila kabirt fa adrakto ma 9omto bih hawalto lintihar horoban min l3ar walfadiha wa likay ojaniba ahli dalik lakin dona jadwa f 9ad fachilat mohawalati badala an amot oghmia 3alaya fa9at fa9arrarto an a3tarifa li chariki lmosta9bal ana l2an motazawija lakinaho lam yalmisni ba3d walkhata2 ladi i9taraftoh anaho lam takon ladaya chaja3a likay a3tarifa la ila hadi l2an la ya3rif mada bira2yikom af3al

  • بقلم ????? بتاريخ 14 سبتمبر, 2010, 20:27

    charaf l fatate la yoçtarane bi ghichae l bakara li anaho mina lmomkine fo9dane l binte li hada lghichae bi 3idate toro9 MITLE ATANDIF DAKHILI LILMIHBALE ATNA2 DAWRA CHAHRIYA OI GHAYROHA OI KADALIK YOMKINE LI FATATE TOMARICE ZINA ANE TOHAFIDA 3ALA BAKARATIHA

  • بقلم mime بتاريخ 17 سبتمبر, 2010, 7:13

    والمغتصبة ايش حلها برايكم…؟

    هل تضموها لقائمة الغير شريفات؟؟؟؟

    ام انها شريفة برايكم؟؟؟

    او قطعة جلد هي اللي تحكم؟؟؟

  • بقلم rokaya بتاريخ 15 أكتوبر, 2010, 20:36

    charaf l fatate la yoçtarane bi ghichae l bakara li anaho mina lmomkine fo9dane l binte li hada lghichae bi 3idate toro9 MITLE ATANDIF DAKHILI LILMIHBALE ATNA2 DAWRA CHAHRIYA OI GHAYROHA OI KADALIK YOMKINE LI FATATE TOMARICE ZINA ANE TOHAFIDA 3ALA BAKARATIHA

  • بقلم yassin بتاريخ 16 أكتوبر, 2010, 17:14

    ana tnlahad ana mahma yakono jamalo lmr2ati fahiya tab9a mirhadon li rijal hiti fach hna tanbriwhom homa taythrbo

  • بقلم violente بتاريخ 19 أكتوبر, 2010, 23:53

    ممكن أن تكون الفتاة فاقدة لعذريتها خلقيا، لكن ما دليلها أمام المجتمع لتبرء نفسها…

  • بقلم najem بتاريخ 21 أكتوبر, 2010, 12:43

    mazyan hd lmawdo3, ana libaghi na3raf wach , had lbakarra . machi siiya lhad lbant ola no ? ht kayan likaygol lbent limazal 3andha lbakara diyalha maymkan liha tolad ht tjawaz , bma3na hta thayad dik lbakara man lastha .

  • بقلم ام اسلام بتاريخ 28 أكتوبر, 2010, 7:19

    للبنات فقط ممنوع فضلا اضافة الرجال لان النقاش خاص للنساء ارجوكم ممنوع منعا للاحراج
    اي بنت فقدت غشاء البكارة تحضر الي الايميل وهناك عدة طرق لاعادة غشاء البكارة بسهولة خلطان كريم خياطة ترقيع غشاء البكارة الصيني لترتاحي من الهم والعذاب وتتجوزي بامان تزصلي مع امك ام اسلام دكتورة واستشارية نساء وتوليد ودراسات في غشاء البكارة umeslam@hotmail.com

  • بقلم samya بتاريخ 29 أكتوبر, 2010, 19:54

    ana ansa7o kol fatat an la tomarissa aljinss .ta tatazawj wa honak tomarisoho kama 7bat wa madam hiya fatat a7ssan liha ana tbta3id minho li2anaho f l2akhir yo2adi ila machakil katira. wa chkran

  • بقلم nora بتاريخ 1 نوفمبر, 2010, 19:04

    jazakom lah kol 5ayr fa ana 3aros wa bi hada lkalam asbahto mortaha

  • بقلم محمد بتاريخ 4 نوفمبر, 2010, 18:00

    بسم الله الرحمن الرحيم.البكارة لا تعني العفة كما يدعي البعض قد تكون الفتاة مارست الجنس بشكل سطحي و توهم الرجل انه لم يسبق لها ان تعرفت على احد فاين البراءة والعفة ..فالفتاة ان ارادت ان تحافظ على شرفها فعليها بالدين واتباع الطريق الهدى .قد تصادف فتاة جريءة وتقول لك انها تعرضت للاغتصاب مما جعلها تفقد عدريتها .ترميم البكارة دون علم الزوج خدعة ومكر وتحايل على الزوج اما الله سبحانه لا حيلة معه وستر مع موافقة الزوج وشكرا لكم

  • بقلم samir بتاريخ 6 نوفمبر, 2010, 14:16

    .ترميم البكارة دون علم الزوج خدعة ومكر وتحايل على الزوج اما الله سبحانه لا حيلة معه وستر مع موافقة الزوج وشكرا لكم

  • بقلم soukaina بتاريخ 22 نوفمبر, 2010, 3:21

    matensawch l bent li katkoun khayba 9bel ma tzeweg mini kadir darha katmel men dakchi kolou li kanet kadir kateb9a m9abla ghir darha 3aks l bent li katkoun bent darhom mini katzeweg katebghi dir dakchi li ma daretch w hiya bent

  • بقلم btissam بتاريخ 16 ديسمبر, 2010, 16:12

    mawdo63 jamil jidan fi3lan richaa lbakara laysa mortabit b3ifat lfatat momokin an taf9idaho irtisaban aw achyaa okhra 3adida

  • بقلم faty بتاريخ 18 فبراير, 2011, 19:25

    kansah koul fatat an ta3lam ana al3ifa fi lbakara .lda ansah koul fatat thafad 3la charafha wasalam

  • بقلم youssef بتاريخ 24 فبراير, 2011, 20:10

    ana chab fi 3omri 23 abhto 3n ftat mohtrma an tkona jmila wan tosli ama binsbti li albkra howa sbab m3rfti alftat 3zbak am al3l9at lti tkon bina achb wchaba ktira …. watmna mina lah an njid ftat tsthi9oni .youssef 06.78.04.40.42

  • بقلم nawal بتاريخ 2 مارس, 2011, 15:18

    assalam 3ala mawlana lkarim awal 9abl an abdaa ta3li9i achkorokom 3ala hada almawdo3 chay9 richaa albakara darori fi mojtama3ina al isslami 3amatan walmojtama3 almarribi khasatan walakin hada la ya3ni bi ana alfatat alati hofadat 3ala bakaratiha anaha lam tomarisss aljinsss
    id yab9a assoal aladi yatraho nafsssah hal alfatat albikr lam tomariss aljinsss 9att kayfama kan naw3ohooooo???????????????

  • بقلم hafsa بتاريخ 10 مارس, 2011, 17:44

    salam 3alikkom ana 3ndi 19ans ou9e3 liya mouchkil fach knt sghira jani marad lhaka ou bdit kanhok ou kandn ani f9dt lbakara dyali ou fach kbrt kant 3ndi 3ala9a m3a wahd siyd ou knt kanmars m3ah momarasa sathiya ou daba bra yji ldarna wana khayfa lankon f9dt lbakara dyali ou ma9adrach nmchi ltbib arajo minkom irchadi lilhal jazakom alaho khayran

  • بقلم maryam بتاريخ 15 مارس, 2011, 19:32

    hada lmawdo3 jid chayi9

  • بقلم youssef بتاريخ 24 مارس, 2011, 15:15

    bisara7a 3odriat lfatat darouria kama ana hadihi l3odria lata3ni anaha tahira 7ayto bi imkaniha isla7oha 3an tari9 3amalia basita lidalika man fa9adat 3odriyataha ghasban 3alayha lada3i li tarmimiha li2anaha takhda3o nafsaha awalan toma charik l3omr walakin asa9ita hia man salamat nafsaha l chakhsin ma douna zawaj hadihi hiya l3ahira wa ana sa2atazawajo min fatat tahira walayssa 3adra2 ya3ni in kanat 3adra2 fahada a7san wa7ata law kanat ghayr 3adra2 lakin in dalatni 3ala wata2i9 wa salam wakama 9ala rasoulo sala laho 3alayhi wasalam hala bikran tola3iboha watola3ibok ya3ni 3adra2walam yasbi9 laha zawaj

  • بقلم zaza 111 بتاريخ 28 أبريل, 2011, 1:01

    البكاره البكاره تعليق مهم من الاخوان انا بنت عمري 28 وتعرضت لخدعه من شخص حقير وسحر وخلاني افتح نفسي بنفسي وين اللحق لو قلت لخطيبي لو تزوجت انه مو مني بيصدق ابي اعرف ردودكم وابي من يساعدني والله بموت من الخوف والقهر اني اتزوج وصلت لحاله نفسيه زفته

  • بقلم zaza 111 بتاريخ 28 أبريل, 2011, 1:04

    البكاره من منكم يعرض ومن منكم يفهم ان البنت هي اساس العفه ولكن في زمننا هدا الرجل هو من جعل البنت تميل الى الحرام

  • بقلم SOUMIA AZOUGH بتاريخ 12 مايو, 2011, 20:26

    SALMAO 3ALIKOM AU LI MSKINA KAYKTAB 3LIHA LMOKTAB AU KAYGHTASBOHA HADIK MSKINA LI KATMCHI LIHA LBAKARA DYALHA 7TA HIYA MSKINA MAYR7AMHACHE RAJAL 3LACHE BL3AKSE MAKHASNACHE NKOUNO HAKA KHASE RJAL YKOUNO MTFAHMIN AU 3ARFIN WLA SAFI ILA MAKANTCHE BANT SAFI LA 3LACHE AU KAYN LI KAYKOUN WAKHAD MARTI AU 7LALA DYALO AU HOWA KAYKHROJ 3LIHA BIRASO NN KHASNA NKOUNO MTFAT7IN AU NCHOUFO LWAD3IYA AU KOLCHI YKOUN B7AL B7AL KIF HAK KIF HAK AU CHOKRAK SOUMIA

  • بقلم nassima بتاريخ 17 مايو, 2011, 16:09

    momkin a3rif kam taman hadihi al 3amaliya

  • بقلم zineb بتاريخ 21 مايو, 2011, 11:53

    makhach tkoun 3andna had lfikra 9asya 3la lbant li kataf9ad charf dyalha walaw bghayr khtisab li ghaltat ana kana3raf wahad lbant kanat katmaras walakin machi moda twila bhayt hadi 3amayn madarat chi haja ofhad liyamat mchat 3and wahad tbiba ogalat liha bi2anaha fa9dat lbakara olbant kanat mat2akda bi2ana ha ba9a 3adra2 tsadmat ohiya daba kayt9admo liha nas ohiya katarfad obalha dima machrol fhadak lmochkil ohiya bant 3a2ila mahtarma okan hadak howa akbar ghalat darto fi hyatha walakin hiya ba9a mamtay9ach omazal ghada dir chahada khra 3and wahad tbib ma3rof ohadik ghada tab9a hiya lmo7awala lakhra dyalha ola ghada tahkam 3la nafsha b3adam zawaj olfachl fi lmosta9bal omali ghada dirha mazal nkamal likom achno galha tbib

  • بقلم jarariya بتاريخ 23 مايو, 2011, 15:46

    bdaytan ohayi sahib lmwdo3 liano mawdo3 khatir fihi arae mota3adida rchaou lbakra fi ta9ftina yadolo 3la charf o l3iza wa tahra wa mostalahat okhra lakin yajibo ala nara tilka nadra sathiya biana lbakra hya charf acharf ha9i9at laysa hada hwa li liwhdihi acharf a9wa wa a3la min ana nandra ilayhi mn hadihi nahiya kama yajibo 3la chabab an ytfhamo hadihi nahiya ana lfatat in lam takon 3adrae finah lam tomaris 3ala9a fi itar rayr machrou3 fa9d takono fa9dt 3odriyataha 3an tari9a hadita aw irtisab aw wolidat haka la yjibo an nakona dawi nadratin sathiya yajiboan nara leomoura bnadratin okhra an la nj3ala ta9alid ana tathakama fin bal nahno aladina nasna3o tilka ta9alid

  • بقلم kawtar بتاريخ 11 يونيو, 2011, 11:19

    ana kant 3amri 19 ans t3ardt lkhed3a mn wahd sadi9 daili kan wahd nhar mchit m3ah ldarhom bach nachef khate 3la hasb whad lkhadma ou mnin dkhlna ml9it hta whad ou hta dar mchi dilhom ou tma fin chadni bazaz ou mnin dik s3a ma kan fia wlou ou mnin mchit ldrna nzaft mn 9trat dam dam ou ana daba makhteba ou mzal ma 3rfa wach ana mzal bant wla la 3afkom sa3deni ana kant3db nhar 3la nhar hta wlit mrida bi la3sab

  • بقلم rooooo بتاريخ 26 يونيو, 2011, 21:57

    طب انا عايزه اعرف حاجه طب هو لو الواحده دخلت ايدها بس مش تحت فوق عند البظر و تحته شويه كده و داست جامد بس هى اصلا مكنتش تعرف ان فى حاجه اسمها غشاء بكاره و كانت خايفه اووىىى و دخلت ايدها غسب عنها ده ممكن يكون فى حاجه حصلت و هى اصلا ساعتاه كان عندها الدوره الشهريه وبس هى بتقول ان مافيش دم نزل لانها عارفه لون الدم بتاع الغشاء بيبقى فاتح شويه عن لون الدم بتاع الدوره الشهريه بس هى خايفه دى كده ممكن يكون فى حاجه حصلت لقدر الله هى كان ساعتها عندها حوالى 11 سنه كده او 12 كده فى حاجه

  • بقلم rooooo بتاريخ 26 يونيو, 2011, 22:01

    و هى اصلا مش عارفه الدم بيبقى ازاى فا ساعتها ماكنتش عارفه و هى حتت ايده فى النص كده بس مش تحت كده يبقى فى حاجه حصلت يا ريت يا جماعه حد يرد علياااا ضرورىىىىى بجد

  • بقلم rooooo بتاريخ 26 يونيو, 2011, 22:07

    يا جماعه ااانا عايزه حد يرددد عليا علشان هى دلوقتى عندها 16 سنه و لما عرفت الحكايه الغشاء دى خافت اوىىىىىىى و كانت عايزه تعرف كده يبقى فى حاجه حصلت و لى ايه لو سمحت يا جماعه لو فى حد يعرف يردد عليااااااااا ضرورىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى و هى معرفتش كمان تحدد الدم علشان دم الدوره كان موجود

  • بقلم salma بتاريخ 21 يوليو, 2011, 15:43

    salam ana 3andi 19 ans b saraha ana f9adt 3oudryati o ana 3andi 16 ans ana nadma bzaf makantch 3arfa l9ima dyalha

  • بقلم meryam maroc بتاريخ 31 يوليو, 2011, 2:01

    ana brit na3raf wach 3amalya likadar albant li3andha bakara matatiya s3iba wala lal hit ana radi ndirha o doctora limchit 3andha gatli radi dirli bannj mawdi3i o rani khayfa wakha rajli mchaja3ni jawboni lah ykhalikom

  • بقلم fouad بتاريخ 1 أغسطس, 2011, 22:31

    salam mo3alikom ikhwani arjo aljawab fi a9rab wa9t momkin . ana rajol 27 anne mzawaj bi fatat 18 anne walakin mazal madarna al3ars walakin fach jarabt wahd almara marasna aljins aktar min 4 cm li dkhal al9adib diali brit na3raf wach al bikara almatatia katjabat bzaf wala la hit ana fach kanchof fi alfarj dialha kaiban lia kain albikara wana walah ila a9talni alwaswas arjo alijaba

  • بقلم fouad بتاريخ 1 أغسطس, 2011, 22:38

    tahayol 3ala azaouj li ana asaraha hia n

  • بقلم ايمان بتاريخ 7 أغسطس, 2011, 2:57

    انا واحد قبل كدة اخطصبنى وانا خايف جداجداممكن تقؤلى فى حائجة ولا لا بسى انا ما قدرتش علية اصلى هو كان جامدة اوى

  • بقلم ايمان بتاريخ 7 أغسطس, 2011, 3:01

    هو كان عايز يتزوجنى هو يقريلنا

  • بقلم ايمان بتاريخ 7 أغسطس, 2011, 3:06

    طب ممكن تقولى اعملاى انا خايف موت واللة العظيم

  • بقلم ايمان بتاريخ 7 أغسطس, 2011, 3:07

    ممكن تقولى اعمل اى انا خايف جدا

  • بقلم fati بتاريخ 11 نوفمبر, 2011, 17:02

    layssa ghichae l bakara hewa koullo chay2e lianna al tafahoum wa l akhla9 hya l aham fi 7alat dorof ghtissabbe l 9owa

  • بقلم fati بتاريخ 11 نوفمبر, 2011, 17:05

    fi ra2yi ta3ni al bakara chay2 tamin binnisbati lilfatat wa bittab3 fa tarmimouha ta7ayoulon 3ala charik l 7ayat.

  • بقلم taieb بتاريخ 20 مارس, 2012, 23:49

    salam iwa daba bghito dirona bhal nsara tsahab otmaras hta t3ya ftali iji lkambo idzawaj biha wtgolo iwa tla0at bwal lhlal yak haka bghito awlah ila mahawlto 3la charafkom achmin

  • بقلم safae بتاريخ 22 مارس, 2012, 12:59

    richao lbakara mohim jidan binisba lilfatatat ana wa9a3ali hadit konto filawal motachaima waba3da dalika dahabto 3inda tabib wataakadto anani bicharafi

  • بقلم 9ahirat ezemen بتاريخ 24 مارس, 2012, 12:48

    w bent elli ma3ndha da5el fi fe9den bikara mta7a win tsanfouha deja hadi win mochkelt elbolden 3arabiyalkol enhom i9oumou bta9din a7kam mosb9a hayk men8ir maya3rou ay chi 3an cha5siyet bent bess law nadarna kilna fi hal mawdou3 mayarda ay ensen tkoun o5tou tet7at fi my9ef kif hakka surtout ki tabda ma3anhech 3ala9a fi hal 7keya

  • بقلم abdelaali ait malek بتاريخ 24 مارس, 2012, 18:54

    بصراحة فلفظ البكرة بصفة عامة تعني الحياة بالنسبة للفتاة فإن فقدتها فإن الشرف والعرض يختفيان مع البكرة .. فلا معنى لحياة دون الشرف فلهاذا فعلى الفتاة أن تكون حاذرة.

  • بقلم layla machkor بتاريخ 25 مارس, 2012, 13:57

    tahya tayba,fi3lan hada lmawdo3 hassas jidan,walakin ma araho ana lmojtama3 bimokhtalafi charaihih yaqsou 3ala lfatat falmiskina qad takouno mostaqima wa khloqa walakin qad takon honak asbab la ta3rifoha lifoqdani bakaratiha qad la takon marasati ljins abadan,almohim arjo mina lah an yarhamana,ana ma yahozo fi nafsi bal wa asbahto akraho sinfa dokor li anaho lam ta3od 3indana rojola ila lqalil anaho ba3d dokor yatala3abon bimacha3iri lfatayat wa qad yoadi bihim lamr ila rabt 3alaqat toma momarasa jinsya wa ya3idoha anaho sayatazawajo minha fatakono lmiskina dahyata dalik ,wa ba3daha 3indama yorid zawaj yabhato 3an 3azbaa,asalo lah an la yosalita 3alayna wa 3ala banati lmoslimin man la yarhamona amin yarab ,wa salamo 3alaykom wa kolo hadihi lmasaib asasoha in3idam lwazi3 dini wa qilat lwa3y.

  • بقلم iman ja بتاريخ 8 أبريل, 2012, 19:47

    asalamo 3alaykom jami3an bisaraha ana 3ajabni had lmawdo3 jidan wana bkgit n9ol njami3 rjal makhiskomchi tidiw had nadra 3la libnat hit machi kolchi fhal fhal wana kaman w9a3li wahid lmochkil m3a lkhatib dyali walakin machi nkhatri saraha fi3lan albakara kati3ni charaf wilkarama walakin ida mchat lbakara hada ya3ni makgadichi yimchi m3aha lkarama dyala liana kayin ba3d libnat kayiw9a3lom dik chi machi nkhatrom okayhardo 3la lkarama oli bkgit n9olkom matkonochi kgaltin fina hita nhad daraja ok

  • بقلم sara benjaloun بتاريخ 11 أبريل, 2012, 15:06

    bisid9 al bakara chaie mhm f hayat fatat khas kol wahda thafad 3la rasha wa ta3raf anaha aham chaie f lilt dokhla wakha nabriw nghamdo 3inina ..wali hafdad 3la rasha mchi 3la 9bal rajalha mousta9bali inama lnafsha w
    darhom

  • بقلم بشرى بتاريخ 16 أبريل, 2012, 15:41

    افتضت بكارتي و أنا عمري 6 سنين،وكبرت وكنت منطوية دائما ،وكان عندي إقبال كبير في الزواج،لأني جميلة،وأخلاقي حسنة،لكن دائما أرفض،حتى لا أسيئ لعائلتي،حتى قرأت يوما عن ترميم البكارة،فاطمئن قلبي،فقبلت الزواج،من شخص تقدم لي،فرممت بكارتي،وخجلت من نفسي كثيرا،لأني كذبت عليه،وبعد الزواج إلتضح لي أنه زير نساء،وقد غرر بفتياة كثيرات وتركهم،ليعاقبه الله ببكارة مرقعة

  • بقلم brahim بتاريخ 23 أبريل, 2012, 16:49

    ana saraha ba3aka mnlhj bnat nase libra jana istre mafiha walo

  • بقلم brahim بتاريخ 23 أبريل, 2012, 16:54

    ana saraha ba3aka mnlhj bnat nase libra jana istre mafiha walo

  • بقلم moloud بتاريخ 24 أبريل, 2012, 17:04

    al mohim howa din

  • بقلم simo بتاريخ 28 أبريل, 2012, 11:42

    ach ghadi ngolikom ana mohrij bazaf oma3raft achno ndir 3andi mochkil nafssani m3a lbnat wach kankhaf aw makn9darch ndir walo ana hair bazaf t3a9adt fi hyati kan kon howa hadak mali kan9rab 3and lbant kanfchal dakar dyali kitrkha ma3raftch achno sabab omchkila ana baghi nkhtab walakin khayf khaft man9dar ndir walo lahi khalikom ila kan chi haja ationi biha bazaf ta3 nass radin igolo kada wa kada ntmana l9a chi hal yarbi

  • بقلم mido بتاريخ 4 مايو, 2012, 16:52

    ma al3ala9a bayna richaa albakara wa charaf

  • بقلم samar بتاريخ 17 مايو, 2012, 15:32

    wa lbint lmotalaka achkatgolo fiha wach andha lhak fzwaj wlala

  • بقلم samar بتاريخ 17 مايو, 2012, 15:39

    ana maamrni mamrst ljins bed tlaki hadi arbae sanawat fhyati la kbl zwaj wala bed ana arfa anana bent charifa wakha bidoni bakara

  • بقلم samar بتاريخ 17 مايو, 2012, 15:40

    kono ala yakin ana charaf machi f lbakara

  • بقلم anas بتاريخ 18 مايو, 2012, 18:21

    ikhwani lkiram ina bakara layssate mohima fl7ayate inssane walakin al mohim howa asid9

  • بقلم meriem بتاريخ 20 مايو, 2012, 19:07

    3ta lah deriat li ba9in b l bakara dialhom  wech hadchi kay3ni anahom makanouch y marso l jinss daba wlaw lbnat kaydiro dakchi ghi sathi  wech madart chi haja 9bel menekwkayhafdo 3liha wdak sa3a 3rafha nta

  • بقلم fatat maghribia بتاريخ 24 مايو, 2012, 20:07

    allahoma ihfad charafana jami3an amin

  • بقلم زكية بتاريخ 30 مايو, 2012, 10:57

    انا ضحية اغتصاب من طرف شاب ارهابي تعرفت على الصحفي عبد الله من خلال جريدة سنة 2002 و زرته انا ووالدتي لانه انسان كريم و يستر الناس لم يشا استقبالنا داخل دار الصحافة حتى لا يفضح امرنا اعطاني الدواء جربته شفيت و تزوجت و عندي اليوم خمسة اطفال الحمد لله و عندما ادخل زوجي الانترنت وجدت الملايين يذكرون اسم عبد الله تذكرته و انا ادلي بشهادتي امامكم و

  • بقلم (م.ف) بتاريخ 30 مايو, 2012, 23:24

    في الحقيقة ما حدث له علاقة بضعف الايمان في قلوبنا ولو كنا ممن يتقي الله لما وصلنا الى مثل هذه المواقف الحرجة..التقوى في الاصل معناها جعل النفس في وقاية والمتقون يقون انفسهم عذاب الله وسخطه في الدنيا والاخرة وذلك بالوقوف عند حدوده وامتثال اوامره واجتناب نواهيه وهو لا يامر الا بما فيه خير للانسانية ولا ينهى الا عما يضرها..على العموم لا ينبغي على المرء ان يصحح الخطا بخطا اكبر منه لا بد لكل فتات تلتمس من الله ان يرزقها زوجا ان تمتثل للحق وطاعة الله وان تواجه الموقف بكل ما اتيحت من قوة وذلك عن طريق مواجهة الخاطب بكل صراحة ولاتعلم ان الله سيعينها بادن الله وانها لن تتزوج الا من كان في رزقها وان الرزق مقدر وفي كتاب..
    كخلاصة لو ان العالم عرف التقوى وقام بواجبها لانطفات ثورة الشر والفساد وساد السلام في ربوعه..

  • بقلم بنعيس صليح بتاريخ 26 يونيو, 2012, 0:00

    بسم الله الرحمان الرحيم اما بعد.اشكركم جزيل الشكر علا هدا الموظوع.ان الله سبحانه حرم الزنا علا الرجل والمراةً. معا ومن هنا اقول لناشر الموظوع لمدا لم يذكر احد منكم  عقاب الله في الزناة. انه لو  طبق حكم الله في هده المسالة لما راينا هدا  الفساد الدي دمر حياة المجتمع  . لهدا أنا اقول يجب ان يجلد الزاني والزانية معا  حتا يكون عبرة لمن لا يخاف الله ًوالسلام ..

  • بقلم youssef بتاريخ 26 يونيو, 2012, 10:14

    nkolkom haja ida rahette bakarato lmraa trouh toktel rouha puise liumatehshamshe wmahishe metaasla dir …………..en+ vive bnaytte familia wana ngol rabi ybarek fkel wehda mazzzalha mhfda 3.la sharafha

  • بقلم youssef بتاريخ 26 يونيو, 2012, 10:15

    lah yahfed yarabbbi ida 3raft naw3 men lbanate hagda noktolha tahya lmtaassla

  • بقلم wahiba بتاريخ 27 يونيو, 2012, 21:47

    بسم الله انا اتفق مع ان ترميم البكرة ستر للعرض 
    انا تعرضت الاختصاب لما كان سني لا يتجاوز 8 سنوات و انا الان بلغت سن 22 سنة انه سن الزواج و لكن لا اقدر عاى الموافقة على العرسان المتقدمين لخطبتي كوني لا املك بكرة 
    انا الان ابحث عاى مكان كي ارمم البكرة و لكن لم اجد المرجو منكم مساعدتي
    et merciiiiiiiiii

  • بقلم ikram89 بتاريخ 12 يوليو, 2012, 0:46

    ana yalah tzawejt had semaine we fach dkhol 3lia rajli dakhel ri nas dial l9adeb dialo we t9aseht we mabghach yzid yadkhol kaml we masalch dam sa3douni ana hayra

  • بقلم abdou بتاريخ 13 يوليو, 2012, 10:41

    allah yahfad maghadich nti9o natzawjo lwa7ad da5lo chak

  • بقلم abdou بتاريخ 13 يوليو, 2012, 10:44

    n5af ntzawaj bchi wa7da tkon marsat ljins sat7i

  • بقلم oumaima بتاريخ 14 يوليو, 2012, 15:45

    assalamo 3alaykoum ana fatat 3omri 20 sana wa a3erif 3idat fatayat lahoum mitel hadihi le mochekila lakinna akhela9ahoum hasana wallahi aghelabiatohom kanat lahom 3ala9a filemoraha9a wahada howa sabab fo9danohom lilbakara anesaho chabab bian yo9arino ale bakara bicharaf awe le 3ifa arejoukoum ane tafehamouhem (inna lah ghafouron rahime) wachokran litafahomikom

  • بقلم oumaima بتاريخ 14 يوليو, 2012, 15:47

    assalamo 3alaykoum ana fatat 3omri 20 sana wa a3erif 3idat fatayat lahoum mitel hadihi le mochekila lakinna akhela9ahoum hasana wallahi aghelabiatohom kanat lahom 3ala9a filemoraha9a wahada howa sabab fo9danohom lilbakara anesaho chabab bian la yo9arino ale bakara bicharaf awe le 3ifa arejoukoum ane tafehamouhem (inna lah ghafouron rahime) wachokran litafahomikom

  • بقلم SANA بتاريخ 14 يوليو, 2012, 18:36

    ana fatat ightosibt fi sin 7 ans wa  l2an 3ndi 19 ANS WA MAHKTOUBA  LA A3RIFO TARI9A LATI SAOKHBIROHO BIL HA9I9A

  • بقلم nadira بتاريخ 15 يوليو, 2012, 22:25

    albakara hiya xarafo lfatat ida hafadat 3alayha hafadat 3la xarafaha wa id faratate fiha fahiya fatat 3ahira bidone akhla9 watolhi9 l3ara bi 3ailatiha wabinafesiha tiwala hayatiha

  • بقلم abdou بتاريخ 17 يوليو, 2012, 0:17

    khayaf natzawaj

  • بقلم ayoub mabrouk بتاريخ 3 أغسطس, 2012, 13:58

    asalam 3aliykom. honaka 3idat tha9afat fi al 3alam lakin aswa2e tha9afa hia lile maghribe .ya3tabirouna al mar2a chi2e ra5ise bidoni bakara .fafi al mara7il al 7ayat honaka moraha9a .fa al arajol yazni .lkiye yarwi 3atachaho .lakine mada sataf3al al binte.hona yajibo momarasat al jinse walwe ta3aradat lifo9dane al bakara .fi hia insane watasta7i9e asa3ada

  • بقلم youssra بتاريخ 6 سبتمبر, 2012, 18:52

    saraha machi lbakara hiya kolchi flhayata hit kaynin bnat chrifat w9a3lihom ightisab walakin almohim hiya ti9a wadin ama lbakara radi thayad thayad wlhayat zawjiya lboda man tafahom wlhob wanwasi khoti chabab ila l9achibant nas ma3andhach lbakara hawal matkarfshach hawal thmiha wtwasiha wstarha hit kayna dorof wlah kbir radi yjazikom akhoti rakom rajala li9alak ila khditi lmra machi bikr rak f9adti rojola bl3aks rak rajal hit starti wahad rouh rah nbi mohamed sala laho 3alayhi wasalm rah star chhal man wahda wachkran

  • بقلم bouchra بتاريخ 9 سبتمبر, 2012, 16:18

    أنا فتاة مغربية عمري 26 سنة كنت على علاقة بشاب كان يحبني و يريد الزواج بي فرفد ت عائلتي فخدعني و اغتصبني بالغدر و أنا مقبلة على الزواج لاعرف مادا أفعل

  • بقلم salma بتاريخ 9 سبتمبر, 2012, 22:29

    ana bnt 3mri 22 kan3raf wa7d lwald brito bzaf w7ta howa brani wdrt m3ah 3ala9a jinssiya wghtasbni wdaba howa bari ytzawj biya me ana khayfa mn walidiya chno an9olhom?jawboni plz

  • بقلم bouchra بتاريخ 10 سبتمبر, 2012, 10:28

    أنا فتاة مغربية عمري 26 سنة كنت على علاقة بشاب كان يحبني و يريد الزواج بي فرفد ت عائلتي فخدعني و اغتصبني بالغدر و أنا مقبلة على الزواج لاعرف مادا أفعل و أنا خائفة من أن أصارح الزوج الدي أتزوجه فلن يتيق بي على الإطلاق فما دنبي أنا لم أكن أمارس الجنس و رغم إغتصابي لم أمارس الجنس الجواب من فضلكم

  • بقلم salma بتاريخ 10 سبتمبر, 2012, 22:30

    jawboni 3afakom ana antzawj bih walkin walidiya darori aybriw ydiroli chahada tbib me chno andir wana brit hadchi yb9a sir bini wbino wmabarach walidiya y3arfo

  • بقلم faria بتاريخ 11 سبتمبر, 2012, 18:18

    al bikara lam ta3od tahom wa khososan ma3a hada ljil ansahoki okhti bouchra mina lmaghrib bian tasta3iddi li zzawaj nafsiyan la aktar wala a9al

  • بقلم bouchra بتاريخ 12 سبتمبر, 2012, 16:28

    أنا بشرى من المغرب جوابا عن رد faria
    لا يا أختي البكرة مهمة بالنسبة لي و رغم تقبل الزوج فكرة أنني تعرضت لإغتصاب لم أقبل التكلم معه في هدا الموضوع لأني كنت أريد ان أعيش لحضة الزواج و بالخصوص ليلة الدخلة وأنا خجولة من زوجي بعد دخوله أما الأن بعد أن أصارحه لن أشعربهده اللحضة و لا هو كد لك

  • بقلم bouchra بتاريخ 12 سبتمبر, 2012, 16:38

    بشرى من المغرب جوابا على سؤال سلمى
    مدام الفاعل يا أختي هو نفس الشخص الدي سوف يتزوجك فلا بأس أن يبقى هدا السر بينكما لكي لا يقلل عائلتك و عائلته منكما فلا تحتاري لهد الأمر

  • بقلم LYNDA بتاريخ 13 سبتمبر, 2012, 23:21

    MACHI MOCHKILA TA3 BAKARA KHATRAT YJBRONA WALDINA 3LA LKADB mé ana f9at bakara m3a rajli wmazal matzwjnach nchalah f oktobre marah hamna walou mghir matssma3ch darna wdarhom nebghih wybghini bessah hassitah yt9alch 3lia kidman beli rbtni m3ah kent nfadal ko masratch

  • بقلم LYNDA بتاريخ 13 سبتمبر, 2012, 23:28

    bessah nhar l3rs ki tatlob ma chahada ghadi nmout la3arft taktalni rani nkhamam nchof tbib mdarwk

  • بقلم karemila بتاريخ 16 سبتمبر, 2012, 7:45

    orido ara

  • بقلم soade بتاريخ 20 سبتمبر, 2012, 1:49

    ana orido ljole  moslim

  • بقلم bouchra بتاريخ 20 سبتمبر, 2012, 10:12

    almarjo minkom i3tai 3nwan lizar3 albakara min fadlikom 3la had email amiratalward90@hotmial.com

  • بقلم bouchra بتاريخ 20 سبتمبر, 2012, 11:23

    أنا بشرى من المغرب جوابا عن رد faria
    لا يا أختي البكرة مهمة بالنسبة لي و رغم تقبل الزوج فكرة أنني تعرضت لإغتصاب لم أقبل التكلم معه في هدا الموضوع لأني كنت أريد ان أعيش لحضة الزواج و بالخصوص ليلة الدخلة وأنا خجولة من زوجي بعد دخوله أما الأن بعد أن أصارحه لن أشعربهده اللحضة و لا هو كد لك
    المرجو تفهم أمري و البعت لي بمكان ترميم غشاء البكرة من فضلكم

  • بقلم maroua بتاريخ 22 سبتمبر, 2012, 19:52

    ana fnadari lbnt ila kant bnt nas omohtarama dima katkhaf 3la som3a dyalha omakandnch ratkhrj b3d zouajha khossossan ohiya bi bakaratiha oua takhafo allah 9abl kolchi ofllakhr makaydoum illa ssah

  • بقلم maroua بتاريخ 22 سبتمبر, 2012, 19:59

    salam ana fnadari lbakara hiya miftaho bayt azaoujiya yajibo alhifado 3alayh khososan fi 3alamina hada

  • بقلم sanae lhachimi بتاريخ 30 سبتمبر, 2012, 18:00

    iwa lah yahdi ljami3 wsafi

  • بقلم sanae lhachimi بتاريخ 30 سبتمبر, 2012, 18:01

    ana manhabch lbant dir dakachi man lahsan tsarah dari litatabri ila kibghiha rah raya9bl wila mabrach kol wahad yamchi lhalo hit zawaj litayabda blakdob matikonch mazyan

  • بقلم samya بتاريخ 1 أكتوبر, 2012, 15:35

    kam man ftat 3adraa marst ljns mlin dabr ahl hiya 3adraa laysa achrfou fi nou9ti adm bal flakhl9 f rouh athira layst koula ftat bakr fhya chrifa  la  wantoum ayhoha arjal man hasbkoum ala akhtikoum hat touhasibou alftayt wanta ayha aroujal awal man sahm fi hda lakhtaaa athsbou nfska tahiran la walf la bilhi alykoum tilka laftat hiya oumok waoukhtok wazwjtoka wabntoka 

  • بقلم samya بتاريخ 1 أكتوبر, 2012, 15:49

    ana chkhsyan ila wa93i chi mouchkil radi nasrah zawj lamst9bl bla ay tradoud hit nfdal dak rjal yfhmni ou nsrhou wala 3ich hyti kmla fkdba ou damr yanbni dima 9alilk tarmim lbkraa kays3ad ala kayzid idmr lahyt azwjya hit lakdoub hablou 9asir iwa ila brtou ri dam rah labtoir 3amr

  • بقلم hadjer بتاريخ 5 أكتوبر, 2012, 16:21

    GADAH WANTI MAKHTOUBA

  • بقلم hind بتاريخ 6 أكتوبر, 2012, 1:15

    Ntoma katamchiw bratarkoum wkatgoulo tartasabna wdakchi machi sahal wila mamchitich bkhatrak rah maywaslak tawahad madhom ntoma skhan sabro  ba3da hitatjawjo 

  • بقلم kamal بتاريخ 6 أكتوبر, 2012, 2:50

    atayibin li atayibat olkhabitin li alkhbitat lidrtih tdi lidayra ktr mnk lah injina min chaohona lah irz9 lina mafih lkhir .kolchi mna nchofo ryosna ndiw bhalna

  • بقلم kamal بتاريخ 6 أكتوبر, 2012, 2:55

    bghitv nrd 3la bochra li galt bli ila kan hadk linfad lbakara haniya hit tzwjo .hchoma nchj3o 3la hakda rah daro dnb khashom ithasbo ana dri f 22ans man9drch n9bl had lfikra ohna mslmin ..

  • بقلم kamal بتاريخ 6 أكتوبر, 2012, 3:03

    nrd 3la samya ligalt nhasbo rja .khas diri f balk bli dri t9rb lfatat la rah ghantwjo mn b3d kanhbk bzf d lkhoza3bilat .rah driya limamhtarmach hit hiya baghya kon mhtarma nhar lol tgol lih nb9aw b3ad 3la b3diyatna hta ntwjo on3icho hyatn ila bgha hkak rah nawi lkhir rfd rah haja khra ola kaytbdl rah bayna omtkhafoch imchiw likom .

  • بقلم nawrass بتاريخ 7 أكتوبر, 2012, 23:27

    orido an afhama achyaa katira nahwa richae albakara

  • بقلم nawrass بتاريخ 7 أكتوبر, 2012, 23:29

    hal alihtikako bi 9adibi arajol khilala lmomarasa ljinsiya yof9ido lfatat 3odriyata antadiro ljawaba arjokom

  • بقلم hicham بتاريخ 9 أكتوبر, 2012, 16:43

    libhga itjoeoj itkl 3lah oyzid mab9at chibnt limamarst ljins 9lil

  • بقلم abdel بتاريخ 9 أكتوبر, 2012, 23:52

    salam ana fayt w9a3t fhad lmochkil walakin saraha hiya li katkhalik tchabat bhadik lfatat li f9dat bakara ta3tha .ofach t3araft 3liha okant baghiha ljowaj sarhatni 9bal mntlab manha jwaz osarahat llah tfajaet walain hadik saraha hiya li khlatni ani ntchabat biha .falihada labodda ana takona saraha bayna hom

  • بقلم bouchra بتاريخ 11 أكتوبر, 2012, 15:46

    min fadlikom i3tai makan tarmim albakara

  • بقلم asmae بتاريخ 19 أكتوبر, 2012, 11:39

    saraha ana m3a lmosaraha mais lmojtama3 mtayrhamch rajol lmaghribi fjami3 lhalat 3mro mat9abal mra 3azba2 bdon bakara dakchi ila dart tarmim lbkara ta9dar tkaml fzwaj otstarrrrrrrr wala tab9a chouha otzid fdnoub walaho a3lam

  • بقلم asmae بتاريخ 19 أكتوبر, 2012, 11:45

    saraha smouhouliya ila chafto naw3 mil ighlate aw tadlil lha9i9a ana ma9sadche mais lmouhim howa satra toma satra

  • بقلم somaya بتاريخ 20 أكتوبر, 2012, 10:55

    ana jid mo3adaba konto omaris jins  biyadi w ana l2an jid ha2ira w khayfa mn nafsi w khayfa aroh li tabib  ykchifni wy9ani fa9adto bakarati  hamdolilah tbt walakin li khayfa howa nkon fa9da baakarati yarab irhamni arjo min nas ysa3doni

  • بقلم somaya بتاريخ 20 أكتوبر, 2012, 11:01

    yarab tob 3liya w yarab rtah nafsiya li ani ana kant3adb  kola nhar  arjokom ya moslimon sa3ido okhtokom moslima 

  • بقلم jinan بتاريخ 31 أكتوبر, 2012, 17:46

    ana fatat 3omri 34 sana 9abla 3 sanawat zort tabiba o9alat li bi ani 3indi bakra men naw3 mamat oana 9abl ana atazawaj labod an adahaba ana wazawji 3inda dktor hata yataekda bi ani 3indi bakra men naw3 matata o anaaho lan yakona honaka dam .ba3da dalika ta3arfto 3la chab ohakitlo li 9alat tabiba o9ala li bi anaho latahomoho bakra fasada9tho fa tatawarat 3ala9ati bih fatalabi meni ana nomrasi l jins wa lakin rafat ana fi le awl ba3d elhah tawil wafa9t olama dahbna ela lbit nama ma3i oadkhala 9adibaho kolaho men walam yakon honak dam tab3an walakinoho tahamani b lkhiyana talabto menho ana nadhaba 3inda tabiba hata yataekad lam yorid hta takoda aw takaloma ma3i fadahabto 3inda tabiba li wahadi fa9alat li bi ana bakara 9ad njarahat o bihada lam a3od o3tabar bint oba9i bakara ema yanfatih bijiraha aw bi wilada hinaha yatamaza9 fatasalto bih walam yarod fa arsalto laho risala wa 9olto laho ma 9alat dktora walam yosadi9 . wa lean ana arfdo ay chakhs yata9adm li khtbati o hada mochkil 9ad asbahto maridatan bi sababih a3rif bi ana 9ad akhtaet o ana daiman atlob men lah yghfli khatiati

  • بقلم MOHAMED بتاريخ 5 نوفمبر, 2012, 18:57

    KANTAHMO LBNT OKANSAW CHKON LIDARLIHA DAK L7ALA IWA BAZ TFOOOOOOO 9BL MATAHM CHI WA7D BSBA3 WA7D MATNSACH BLI 4 DYAL SB3IN MWJHIN LIK NTA 

  • بقلم fatma zahra بتاريخ 9 نوفمبر, 2012, 16:02

    salam 3alaykm ana fatma zahra .frhana fach dkhlt m3akm lhad lmaw93….ana dja tra lya mchkl walakn kantlb mn lbnat kolhm hd rashm lanah la mchat hta mchat lk lbakara dyalk lah may39l 3lik hta chi rajl……………..hitach wakha kansm3 chi rajl kaygol  charaf machi howa kolchi a3ni rir kayhdr safi mais hwa fach hayi nhar liradi itzawj fih.awal haja radi ifakr fiha hwa charaf wakha kagl makaytb9ch lhdra ligal hitach hta howa khaso ihs blilt dokhla ontmna tfhmoni albnata…..lmhm olikangolik ajinan tlbi lah ismh lik wirfr lik hitach dakchi lidrti machi sahl chokran 

  • بقلم amal بتاريخ 12 نوفمبر, 2012, 14:33

    ana fatat 3omri 20 sana ta9adama cha5s li 5otbati na kanat baynatna 3ala9a wa marasto ma3aho aljinss sat7i wa lakin lam tab9a bakarati kamlia wa howa kadaba 3alya walakin ana o rido ana atajawaj wa abni mosta9bali wakan ana a5af kayfa lam omaris al jinss la 9abla mino wala ba3da minho walakin 7aira arjo min asbi9ae al kira ana yosa3idoni

  • بقلم kawtar بتاريخ 14 نوفمبر, 2012, 17:37

    ana insana fa9idato lil bakara la a3lam kayf hasala hada lakin ana 2fakiron fi halati alti tazdad so2an sa adhabo 3inda a9rab tabib li kay aramima lbakara li2na mojtama3 la yarham

  • بقلم kawtar بتاريخ 14 نوفمبر, 2012, 17:40

    ayna ajib tabib f salè likay aramima bakaratiiiiiiiiiiiii

  • بقلم sara بتاريخ 23 نوفمبر, 2012, 23:11

    salam ou 3alikom hata ana bent ou wahd rajel dhak 3liya ou ana 3andi 14 ou gali 3adi nadik ou min n3as m3AYA gali nti machi 3azba ou ana ma3amro dart chi haja m3a chi had ana khayfa walidiya nsi9o lakhbar yadabholi

  • بقلم اميرة مراكشية بتاريخ 9 ديسمبر, 2012, 5:13

    السلام عليكم قبل ان نتحدث عن البكارة يجب ان نعلم ماهي الطرق التي ادت لفقدانها فان كانت بسبب الزنا فهذه الزانية تستحق ماحدث لها لكن ان كانت بسبب حادث او اغتصاب او سبب اخر لذنب للفاقدة لعذريتها فيه ففي هذه الحالة لايجب ان نلوم الفتاة فيكفيها همها ولنساعدها وان كان رجل اراد سترها فسيكون له اجر كبير عند الله واتمنى ان لا نحكم على الفتاة من هذا الجانب فقط وشكر

  • بقلم عبد العزيز بتاريخ 14 ديسمبر, 2012, 16:26

    هذا بالضبط ما وقع لي.يا سيدتي من مراكش..ماجزاء من تزوج امراة وهي اغتصبت من شخص اخر وانا عالم بهذا…?

  • بقلم tanjawi بتاريخ 18 ديسمبر, 2012, 21:48

    بالنسبة لي اعتقد ان غشاء البكارة ليس عنوانا للعفة فالكثيرات اليوم يمارسن الجنس بطريقة سطحية دون فقدان هدا الغشاء هناك مليون طريقة لممارسة الجنس مع الحفاظ على هذا الغشاء.. المشكلة ليت فقط فى الغشاء.. ولكن فى هذا الغشاء الذى يحيط بالقلوب والابصار ما أريد ان اقوله لكم انه هناك نوعان من النساء والفتياث 1 هناك الفاسدات وهنا تقع مشاكل البكارة اما الفتياث الشريفات فلا مشاكل لديهم مع هذا النوع من المشاكل التي تؤدي بالفتاث الى فقدان شرفها والسلام

  • بقلم MARYAAAM بتاريخ 6 يناير, 2013, 4:57

    SOUAL HAL MOMRSAT LJINS SATHI WABA3DAO  KAN ROROUJ DAM YANI FO9DAN BAKARA

  • بقلم souad بتاريخ 18 فبراير, 2013, 17:56

    salam 3alykom bnt machi darori kant katmaras jins rah f had wa9t wala bzaf dyal jarayam ightisab

  • بقلم nono et houda بتاريخ 27 فبراير, 2013, 16:07

    ana 2o2akid 3ala ana fo9dan albakara la ya3ni anna lfatat 8ayr charifa fa kama tadino todan kayn bzaf dyal lmdlomat f had lmojtama3

  • بقلم ASMAE بتاريخ 28 فبراير, 2013, 19:52

    BISMI LAH ANA FINADARI ANA BAKARA MOHIMA FIMOJTAMA3INA AL3ARABIY WAKHOSOSAN BAYNA ALOSSAR CHA3BIYA JIDAN WALIKAY NOZIHA HADA CHAK ALADI YATAKHABAT FIHI CHABABONA  WASOAL ALMATROH HAL HIYA CHARIFA AM LA HAL SABA9A AN MARASAT  HAL 3ODRIYATIHA SAHIHA ATLOBO AN YAKONA HONAKA CHAHADA TIBIYA TOTBITO 3ODRIYAT ALMARA MINA AMAM WAMINA ALWARAE WAHADA DARORIY LIKAY YAZOLA HADA CHAK LADI YORAWIDOKOM WAFILHA9I9A ALFATAT 3ODRIYATOHA FI 9IYAMIHA  WADINIHA WA MABADIIHA  WAINA LILAHI WA ILAYHI RAJI3ON

  • بقلم sanae21 بتاريخ 1 مارس, 2013, 1:20

    salam alikom ana bghitkom tjawboni lfatt li katmars ljins sat7i ma3a 7ikak wach t9dar tf9ad lbakara dyalha jawboniiiii plz

  • بقلم sara بتاريخ 1 مارس, 2013, 12:07

    ajal alebikara chaye2 mohim fi hayat alebinet walakin honaka fatayat yakonon 3adera2 bila dima2 fakayefa ya3erifo arrajol idan annaha biker wadamo la yojad alebikara layesat rame ale3iffa
    bal aleakhela9 hiya allati taremozo ila ale3iffa

  • بقلم sanae21 بتاريخ 1 مارس, 2013, 14:45

    jawab 3la soual maryam khti maryam ila khraj dam ya3ni f9adti lbakara mais y9dar ykon ghir jor7 w safi mais ba3di 3la had lmomarasa rah katdi lbzaf dyal machakil et merci khtito

  • بقلم assma بتاريخ 2 مارس, 2013, 20:46

    soual wach lmra li f9dat elbakira maghtzawaj

  • بقلم smail بتاريخ 4 مارس, 2013, 6:25

    salam o3alikom ila l9iti lisstrak 3lach matjwjich chi wld nass 3arf mabino ollah likhl9o kain likaitssta kol wahd otb3o

  • بقلم sara بتاريخ 8 مارس, 2013, 14:54

    hada ila semil ah walakin welad nnas 9elal ohetta wahed maye9ederech itezewej beweheda ghetasebeha wahed 5or mais rah kyenin hetta chi benat llah isemeh lihom

  • بقلم ritaj بتاريخ 20 مارس, 2013, 17:18

    marhaba walah ya chabab eda lbnt lazim t7afid 3ala bakartha fa chab kaman lazim yhafid 3ala rojolto ya3ni bisabab idtihadkom la lmara sarat lhayat mtl lraba lbakara mohima bas laham yali rah yfod lbakara lazim ykon insan awalan wya3rif ono lmara mo sl3a

  • بقلم fati بتاريخ 3 أبريل, 2013, 2:37

    limada daéiman kadlmo lbnat rah kayna dorof o lbakara chihaja mohima bnisba l maghribyat o ila kan tr9I3 DYALHA HWA LHL MACHI MOCHKIL NSTRO L3ARAD 3LACH !!!! adrari kad7KO 3LA BNAT NASS O TBGHIW TZWJO BNT 3NDHA L3ODRYA DYALHA WACH NSITO LMATAL DYAL KAMA TODIN TODAN…

  • بقلم fati بتاريخ 6 أبريل, 2013, 3:36

    .??

  • بقلم FATIZZZ بتاريخ 14 أبريل, 2013, 19:00

    momkin atmina dyal anwa3 l bakara

  • بقلم fati بتاريخ 13 مايو, 2013, 12:34

    ana t3rdt lightissab fach kanet 3ndi 14ans o daba ana makhtoba  olhel lwahid 3ndi howa ndir l3amalia d lbakara hit khatibi mhwos blbakara  obnissba lih hia kolchi fzwajya3ni tar9i3 lbakara machi hel ghir li ghalto 

  • بقلم meriam بتاريخ 30 يونيو, 2013, 19:35

    السلام عايكم قرات مشكلكم ولدي نفس المشكلة تعرضت لاغتصاب واحب الان شاب وتقدم لخطبتي لكني كنتي وفيت معه وانا وجدت من يفعل لي عملية ترقيع لكنني اود مصارحته فبمادا تنصحونني ارجو الرد من فضلكم هل اقوم باجراء العملية ام مصارحته

التعقيبات

  1. ماذا تعني البكارة؟ وهل ترميمها ستر للعرض، أم تحايل على الزوج؟ (الجزء الثاني)

أكتب تعليقك

© 2014 نبراس الشباب. جميع الحقوق محفوظة.
هذا الموقع يستعمل وورد بريس المعرب، تصميم Wordpresstop تعريب وتعديل وتركيب دنيا الأمل.