جريدة الأحداث المغربية: عشر سنوات من العطاء وقفة للتأمل

ahdathجريدة الأحداث المغربية: عشر سنوات من العطاء وقفة للتأمل

حوار مع مدير مكتبها الجهوي بجهة فاس بولمان الأستاذ : محمد الزوهري

“يتهمها البعض بالترويج للفكر الاستئصالي وتشجيع الانحلال من خلال ملحقها من القلب إلى القلب، ويعتبرها آخرون مساهمة من أجل تثبيت الفكر الحداثي التقدمي. وكثيرون يستخفون من شعار الاستقلالية الذي ترفعه، أما العارفون لمرحلة المخاض قبل الولادة فيصنفونها اللسان الثاني لحزب الاتحاد الاشتراكي.

ومع الأستاذ الزوهري مدير مكتبها بجهة فاس بولمان سنتعرف أكثر عن هذه الجريدة التي تحتفل بعشر سنوات من الإنتاج الإعلامي”.

حاوراه: كريم  بوخصاص وأنس الصوصي – نبراس الشباب.

- بداية نشكرك على قبول دعوتنا على صفحات موقع نبراس الشباب، ونتمنى أن تقدم لنا تعريفا مقتضبا للجريدة التي تمثلونها.

أصدر العدد الأول من جريدة الأحداث المغربية في نونبر سنة 1998 من لدن الشركة المغربية لوسائط الاتصال، وظهرت استجابة لجمهور متعطش لإعلام مستقل عن الأحزاب السياسية والدولة بهدف التعبير على الرأي الحر، والجريدة طبعا غير تابعة لأي حزب سياسي معين وغير معبرة عن الخطاب الرسمي. وقد تزامن صدورها مع الانفتاح الذي شهدته بلادنا مع تشكيل حكومة التناوب التي قادها اليوسفي، فكانت جريدة يومية مستقلة راهنت منذ الأول على تغطية الخصاص في جانب الإعلام المستقل، اعتبارا لحق المواطن في الخبر.

- أنت تؤكد أن جريدتكم مستقلة ؟

نعم هذا ما قلت، إذ الجمهور كان بحاجة إلى إعلام مستقل، فأتت الأحداث المغربية بعد صدور عدد من الصحف الأسبوعية المستقلة التي ظهرت واختفت منذ حقبة السبعينات.

- بخصوص المساهمين في الشركة التي تصدر جريدتكم، هل لديهم انتماءات سياسية معينة ؟

بعضهم ينتمي إلى حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وخاصة منه الجناح الموالي لمحمد اليازغي.

- بهذا المعطى يمكن أن نقول بأن جريدة الأحداث المغربية موالية في سياستها لحزب الاتحاد الاشتراكي إن لم نقل لسان الحزب الثاني، ما تعليقكم؟

هنا يجب أن أشير بكل موضوعية إلى أن عددا من الناس يعتبرون الجريدة ربما نسخة ثانية لجريدة الاتحاد الاشتراكي، وهذا من حقهم طبعا لأنهم يستندون إلى انتماءات المساهمين السياسية والذين بعضهم قيادي في الحزب وآخرون يؤمنون بالتوجه اليساري للجريدة في عموميته. لكن ما يجب أن يعلم أيضا هو كون الأستاذ البريني مدير تحرير الجريدة الذي كان يدير في السابق جريدة الاتحاد الاشتراكي وغادرها بعد سوء تفاهم مع بعض الزملاء عند تغطية الجريدة لعودة البصري من المنفى. لم يسبق له أن تحدث ولو مرّة عن علاقة هذه الجريدة بحزب الاتحاد الاشتراكي.

- هذا ما يظهر، أما الذين يعرفون خبايا تأسيس الجريدة فيعلمون أن أغلب المساهمين من مواليي محمد اليازغي و نعلم بالصراع الذي كان يعرفه الحزب بين الرجلين” اليازغي واليوسفي ” في ذاك الوقت.

كل ما قلته صحيح عن كون بعض المساهمين من أنصار اليازغي، لذلك ظل الحديث عن كون هؤلاء يعبرون عن وجهات نظرهم الحزبية من خلال الأحداث المغربية… لكن ما يجب أن يعلمه الجميع أن أكثر من 80 في المائة من صحفيي الأحداث ليست لديهم أي انتماء سياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي، وإن كان الجميع متشبع بأفكار حداثية ومتحررة ويدافع عن قيم نبيلة. وبذلك يصعب أن نقول أن الجريدة لها ميولات سياسية محددة.

- طيب، سننطلق من كون جريدتكم مستقلة، ماذا تقصدون بالاستقلالية في الإعلام المغربي؟

باختصار تقريب الخبر من القارئ دون تحيز أو تعتيم.

- من هذا المنطلق يأتي السؤال عن عداوة منبركم مع الإسلاميين.

في بداية صدور الجريدة كان لنا حوارات عديدة على صفحات الجريدة مع قياديين بارزين من الإسلاميين، من أمثال العثماني وابن كيران وآخرون. لكن بعد ذلك أصبح خطنا التحريري واضحا وصارما مع الأصوليين، خاصة بعد أن كشف هؤلاء عن نواياهم الحقيقية وتوجهاتهم الموغلة في التعصب وتسخير الدين من أجل السياسة. ولذلك صار بعض هؤلاء يتهم الجريدة بالترويج للفكر الاستئصالي، وتشجيع “الرذيلة” من خلال ملحق من القلب إلى القلب الذي حظي باهتمام كبير من طرف عامة المواطنين ومن مختلف وسائل الإعلام العربية والعالمية.

- جاء في كلامكم كلمة الأصوليين، هل تقصد بها الإسلاميين ؟

أقصد الإسلاميين المتعصبين الذين يسخرون الدين لأغراض سياسية ضيقة.

- في كلامكم أيضا ذكرتم أسماء قياديين من الصف الإسلامي المعتدل الذي يشارك في اللعبة السياسية، ألا تفرقون بينهم؟

قلت بأن موقف الجريدة واضح وصارم بخصوص الأصوليين المتزمتين والمتأسلمين، ولكن الجريدة لا مشكل لها مع رجال الدين والإسلام المعتدل والمتسامح.

- كسؤال أخير في هذا الباب، وانطلاقا من كون عدد من المساهمين من حزب الاتحاد الاشتراكي. هل بدخول الحزب في تحالف مع العدالة والتنمية ستتغير لهجة الجريدة وموقفها بخصوص الإسلاميين؟

لا، مسألة تحالف الحزبين أو شيء من هذا القبيل غير واردة ومستبعدة في نظري، والجريدة ليست طرفا في اللعبة السياسية لكي تغير لهجتها أو خطها التحرير بتغير أحوال السياسة في البلد، إنها منبر إعلامي يسعى إلى تقريب الخبر والمادة الإعلامية من المواطن بنزاهة وحياد وبعيدا عن الديماغوجيا والتعصب.

- ماذا عن السياسة التحريرية لجريدتكم؟

الجريدة ذات توجه تقدمي وحداثي، يسعى إلى ترسيخ مبدأ حق المواطن في الخبر.

-جريدتكم اليوم تعاني من قلة المبيعات يوازيه ضعف المبيعات عند الجرائد الحزبية، هل تعيش الجريدة حاليا في أزمة بعد أن كانت قبل مدة الأكثر مبيعا ؟

الجريدة لا تعيش في أزمة. صحيح أنها عرفت بعض التراجع في حجم المبيعات في السنتين الماضيتين، بعد أن وصل السحب إلى 180 ألف نسخة في مرحلة من المراحل، ولكن هناك أشياء كثيرة حصلت في مشهد الإعلام المكتوب، مما يقتضي من الجريدة إعادة النظر في منتوجها، ومن طبيعة الحال البقاء دوما للأصلح.

- ماذا عن ملحقكم الفكري ليوم السبت؟

إضافة إلى ملحق “من القلب إلى القلب” الجريء الذي استطاع أن يكون متنفسا للشباب من أجل التعبير عن مشاكله النفسية والجنسية والاجتماعية والذي أصبح اليوم يحمل اسم “فسحة أمل”، تصدر الجريدة العديد من الملاحق يوميا، أبرزها ملحق ثقافة وفكر الذي صار يحظى باهتمام كبير من عموم الجمهور.

- من خلال هذا الملحق نلاحظ غياب كتابات لمفكرين إسلاميين، بينما نجد صفحات جرائد أخرى مستقلة تتهافت على نشر كتاباتهم.

السياسة التحريرية للجريدة صارمة في هذا الجانب بعد أحداث 16 ماي الإرهابية.

- ماذا عن علاقتكم بنيني مدير نشر جريدة المساء؟

يبدو أن رشيد نيني يثير بعموده اليومي “شوف تشوف” كثيرا من الجدل، بسبب نوعية كتاباته النقدية التي ترصد هفوات السياسيين والمثقفين والاقتصاديين والقانونيين، بأسلوبه اللاذع والساخر أحيانا وأحيانا بطريقة مبالغ فيها، وأظن أن مثل هذا الأسلوب هو الذي يستهوي جمهور القراء في المغرب… و جريدة الأحداث المغربية ليس لها أي مشكل مع الزميل نيني ولا مع باقي زملاء المهنة، وكل ما هناك أنه سبق أن نشب خلاف قبل بضعة أشهر بين نيني وهيأة تحرير الأحداث، بسبب اختلاف وجهات النظر حول طريقة مقاربة كل منهما لبعض القضايا الحساسة التي شهدتها بلادنا، وأعتقد أن الحروب الصغيرة التي تندلع من حين لآخر بين الصحفيين من منابر مختلفة تبقى مثار استهجان من طرف عموم القراء، بالرغم أن الاختلاف رحمة، بشرط ألا تكون هناك إساءة في هذا الاختلاف.

- يقال أن رشيد نيني يغازل الإسلاميين في العديد من كتاباته؟

ربما معارضيه يرون فيه ذلك، وبطبيعة الحال كل له الحق في التعبير عن قناعاته بحرية، لكن شرط ألا تؤذي الآخر… والواقع أن هناك من مدراء الجرائد والزملاء في الصحافة المكتوبة من لم يرقه نجاح نيني في تربع جريدة المساء على هرم مبيعات الصحف الوطنية، ولذلك هناك من نعت نيني ب “المتزمت” و”البرهوش”… مثلما أطلق هو الآخر العنان لنعت معارضيه بأوصاف بدت أحيانا خارجة عن حدود اللباقة.

- أتينا على نهاية الحوار، أتمنى أن تعطينا إجابات سريعة ومختصرة على الأسماء التالية.

جريدة المساء: تبدو في نظر البعض مستقلة، لكن مبدأ الاستقلالية يبقى نسبيا.

جريدة الصباح: خطها التحريري يبدو لي غامضا لكن توجهها ليبرالي بالنظر لكونها توأمة لجريدة “ليكونوميست”.

الجريدة الأولى: تنقصها الخبرة لكي تأخذ موقعها في الساحة.

أعجبك الخبر؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك:
  • Facebook
  • Twitter
  • del.icio.us
  • Google Bookmarks

التعليقات: 49

  • بقلم محمد بتاريخ 20 أبريل, 2009, 20:06

    جريدة المساء جريدة مستقلة

  • بقلم omar said بتاريخ 27 أبريل, 2009, 19:40

    عشر سنوات من العطاء ؟؟
    أي عطاء ، قول عشر سنوات من التخريب و الانحلال باش يجي العنوان هو هاداك

  • بقلم عكاشة بتاريخ 2 مايو, 2009, 16:59

    اسمي هذه الجريدة الاخبات المغربية لما ينشر فيها والكدب لا حد له ولا حدود واقول انها ليست جريدة مغربية انما هي جريدة تمويلها مثل الاداعة الثانية تممويلها يهودي نصراني مئة بالمئة لانها تساعد على نشر الاخلاق الهابطة وابعاد الشباب عن اهم معاني الحياة واقول للأستاذ محمد الزوهري قف مكانك ورجع نفسك كما رجعت حنان ترك والعديد من الشخصيات نفسها في وقت يمكن اصلاح ما فات انك تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء والسلام

  • بقلم احمد بتاريخ 9 مايو, 2009, 15:02

    واش الجريدة ديال اليازغي غتكون جريدة. الاحداث المغربية جريدة الفجور ونشر المحاضر البوليسية الغير عادلة. الاحداث كتعاون المرتشين والفاسدين

  • بقلم حسن بتاريخ 26 مايو, 2009, 22:02

    في اعتقادي الأحداث المغرب جريدة جريئة وتدافع عن قيم التنوير والتغيير. ولذلك يجب دعم هذه الجريدة ومساندتها عن طريق اقتنائها من الأكشاك كل صباح… بالنسبة للأستاذ الزوهري، أعتبره من الأقلام النزيهة والجريئة بفاس وعلى الصعيد الوطني، وهو قدوة للصحافيين الجادين والموهوبين.

  • بقلم سمية بتاريخ 30 مايو, 2009, 22:56

    جريدة الاحداث المغربية جريدة للباغيات تشجع على الانحلال وتزيف الحقائق وترسخ قيم التزوير..واحيانا يكون مراسلوها طرفا في تلفيق التهم ومساعدة البوليس والقضاء لتحريف الاحكام .والزج بالابرياء في السجون . ومراسلين الاحداث دون غيرهم معروفين بالارتشاء.الواضح والحكايات يعرفها سكان فاس وغيرها. قبح الله كل من يشجع هده الجريدة باقتنائه لها او يقترب الى اصحابها المدنسين. فكم من الاسر شردت بسبب هده الجريدة التي تحرض على البغاء والفساد وخروج عن طريق الله

  • بقلم lamiae بتاريخ 22 أكتوبر, 2009, 22:34

    ana aslan makanchrihach

  • بقلم سكينة بتاريخ 4 نوفمبر, 2009, 13:05

    يمكننا القول و بكل صراحة انها جريدة الاخباث المغربية

  • بقلم عبدالرحمان بتاريخ 4 نوفمبر, 2009, 21:11

    اللهم ان هدا منكر الجريدة المزيفة والخيالية صح……………اللهم ان هدا منكر ……..

  • بقلم عصام مخمد بتاريخ 5 نوفمبر, 2009, 18:18

    أود ان اكد لكم ان جريدة الاحداث المغربية هي جردة البزنزة والدليل هو ان خشيشن يأخد 2500درهم من سوق الجملة من البيضاء / ام خكيم بلمدحي و عبد المجيد حشادي فقد تسلم مفاتيح شقة من عند الحاد اديالهم ميلود الشعبي/ اما ابو يهدى فأنه لازال يتسلم مبلغ شهري من الخطوط الملكية الجوية / اما مديرهم فقد تسلم مبلغ مالي من عند الهمة لم تقد باستقالته حيت احيا خفلا فاخرا واستدعى له مديري الجرائد ولنكر انا موجود فهدا بالدليل راه ما في راسك ما نعود الزهوري انا راه كنت معهم صحفي بالمكتب عرفهم اش كسيواو

  • بقلم هجر بتاريخ 11 نوفمبر, 2009, 16:57

    يمكنكم التعليق على الجريدة لكن الزوهري غيرتكم وتخلفكم وعدم معرفتكم به يجعلكم القول ما لا تعرفون

  • بقلم mohamed بتاريخ 19 نوفمبر, 2009, 10:11

    matmma jarida ghir lfojour l5ayal

  • بقلم hajar بتاريخ 19 نوفمبر, 2009, 10:29

    jaridat lahdat ma3roufa orakoum 3arfin bla mancharho hakom msn dyali feelings@lute.fr

  • بقلم حميد بتاريخ 26 نوفمبر, 2009, 8:05

    القافلة تسير و الكلاب تنبح

    …………….. كل ما أتمناه أن تحدو الجرائد الأخرى حدو الأحداث المغربية

  • بقلم العاب تلبيس بتاريخ 5 ديسمبر, 2009, 19:41

    لأحداث المغربية

  • بقلم مراد بتاريخ 18 ديسمبر, 2009, 22:59

    صدق البعض الدين قالوا انها جريدة الاخباث المغربية ولكم اقول لكم انها ليست معربية لانها بعيدة كل البعد عن هويتنا بل منهم من يبدع نكتا عن الرسول ص

  • بقلم rajaa بتاريخ 20 ديسمبر, 2009, 14:18

    فعلا جريدة الأ خباث مغربية

  • بقلم بلال بتاريخ 18 يناير, 2010, 11:43

    هذه الجريدة شر على الإسلام والمسلمين فالمزبلة اطهر بكثير من هذه الجريدة فهي علمانية تحارب الاسلام وتدعي الى اديولوجيات غربية كما تشجع على الفساد والزنى والقمر كما تشج على الاجرام بشتى وسائله كما انها لا تتبث في نقل الأخبار وإن كان هذا نعاني منه من كل الجرائد المغربية
    وغير ذلك من الموبقات نسأل الله عز وجل ان يطهر بلنا منها آمين يترب العالمين

  • بقلم najib بتاريخ 1 مارس, 2010, 20:33

    أريد نشر إعلان وشكرا

  • بقلم najib بتاريخ 1 مارس, 2010, 20:37

    بسم الله الرحمن الرحيم :أما بعد أنا شخص معاق حاصل على دبلوم في صياغة الحلي .أحتج إلى تمويل لإنشاء مشروع صغير وشكرا.الهاتف:0676098082

  • بقلم فتحى شرف بتاريخ 4 مارس, 2010, 10:43

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخوانى اذا كانت هذا الجريدة شر يصيب المسلمين لية لا تتعاونو عل اغلاقها بالشكاو الى الحاكم ووزارة الداخلية ووزارة الاعلام اليس المحررين فى هذا الجريدة مسلمون ام هم علمانيون ومسلمين فى الاوراق فقت احيان نجد مسلمين لانعرف هم يتبعون اى دين لايتقى الله فى الناس ولا حتى فى نفسة والله المستعان عليهم جميعا جميعا اللهم انصر الاسلام والمسلمين اللهم اهدي شباب وبنات المسلمين امين يارب ان اعظم ما يجب ان يكون في المرء هو الحياء و الايمان بالله و رسوله فسر في طريق يرصي الله من السهل ان تشتاق لمن تحب لكن من الصعب ان تجده كلما تشتاق اليه اللهم انى عبدك وابن عبدك وابن امتك ناصيتى بين يدك ماض فى حكمتك عدل فى قضائك اسالك بكل اسم سميت به نفسك صحوا قلوب الناس صحوا بها النخوة و اصرخ بأعلى صوت ان العرب اخوة ان العرب اخوة ان العرب اخوة فتحى شرف مصر عربى مسلم

  • بقلم بشرئ البودي بتاريخ 15 مارس, 2010, 19:48

    لمادا جريدة الاحداث المغربية محصورة فقط بما هو مغربي و تترك ما هوعربي هل من اجل عنوانها ام انها لا تهتم بلاحداث الاخرئ

  • بقلم akram بتاريخ 17 مارس, 2010, 11:22

    jarida mazyan si wach momkin lhad ljarida tsa3ad wa7ad lmawatin ota7mih man jabarot l3adal bi asfi li walat fiha ghir rachwa momkin ana mowatin man mdint asfi tant3arad lkol wasail l9am3 lma3nawi man ma7akil asfi orijal darak oniyab l3ama bilkhosos wach li ma3andoch matlach i3ich kantman man lah l9a 3andkom mosa3ad lilah fi wajhih

  • بقلم akram بتاريخ 17 مارس, 2010, 11:27

    plz li 3ando liya chi 7al bach isa3adni rad l3adal fi mdint asfi matkhalach 3liya rah ana makantal ila bi itbat l3adal t9ahro lmawtinin man jabarot rachwa li bgh idilik 7a9ak niyab l3ama fi mdint asfi li tatmatal fi wakil jalalt lmalik nasaraho lah 3andh l7okm bi l3adl hwa tmad liha rachwa wi diro lik bach isado 3lik arjo lmosa3ad kayf okatib dwla owayfa otalibi bi 7a9i fi nita9 dawlat l7a9 ol9anon arjo mosa3adat ljami3

  • بقلم رجاء بتاريخ 26 مارس, 2010, 20:23

    هل من الممكن ان تهتم هده الجريدة بجد بفضح اكلي الرشوة في مدينة بركان? دون الخوف من السلطة التى تخاف ان يعرف حقيقة المغرب,فحتى في المقاطعات تطلب الرشوة ووزارة التجهيز والنقل هي الاخرى لا تخرج من هدا الاطار.

  • بقلم منتصير بتاريخ 27 مارس, 2010, 22:31

    بداية التعليق على احمد توفيق يريد الاسهم الكبير على ظهر الاحباس والائمة الميزانية ديال 2008 مفقودة من يدعم الاسلام في المغرب احمد التوفيق اوالائمة وثانيا من شد في الاسلام توفيق يخرب بيوت الله في المغرب والقرءان والدين احمد التوفيق اتمنى لك ان تستريح طويلا كما جرى لشارون الاختصار وثالثا \توفيق \ لم تعرف من القرءان الا اسمه هدا هو الا نتقام من القرءان والمدارس والائمة والاسلام استريح طويلا كما في اصلك شارون

  • بقلم عبد الله عصفور بتاريخ 29 مارس, 2010, 12:12

    السلام عليكم ، اقول لإخواني بجريدتكم ان هناك تعصب كبير اتجاه مواضيعكم من طرف المسلمين لهذا اطلب منكم التريث ولو بجزء قليل في اتخاذ قرارات النشر خصوصا عندما يكون النص او التقرير يمس بشعور المسلمين.

    .. وشكرا .” اخوكم مسلم من قراء الجريدة”

  • بقلم عبدالحق بتاريخ 3 أبريل, 2010, 10:37

    الواقع ان جريدة الازبال المغربية،ماهي الا نمودج من التفاهة المتصهينة التي دخلت المجتمع المغربي، وحاولت ان تقوم بتعهيره، عبر صفحة-من الكلب إلى الكلب- كما كان يسميها علي لمرابط،خاصة حين تم استغلال بعض العاطلين عن العمل،ووضعهم في قبو مقر الجريدة، ليكتبوا تلك الصفحة الخبيثة، تحت عنوان تحديث المجتمع المغربي .

  • بقلم نورة زورداز بتاريخ 7 أبريل, 2010, 15:06

    من خلال الحوار يتبين التطرف بعينه

  • بقلم kawtar mahfoudi بتاريخ 16 أبريل, 2010, 21:32

    ana brite nchkour hade l jarida bzafe ala atae dailha l marouc mirssi jaridate al ahdate al marribioaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa

  • بقلم koko بتاريخ 20 أبريل, 2010, 17:47

    هده جربيدة الفسوق والفجر تساعد على تهديم قيم المجتمع الاسلامية الصحيحة و القويمة

  • بقلم adil بتاريخ 25 أبريل, 2010, 13:18

    بسم الله الرحمان الرحيم اولا اريد ان اعطيكم فكرة عن اعوان المصلحة الدين يترتبون في السلاليم الدنيا و موظفون تابعون للادارة العامة للامن الوطني ويعملون ليلا و نهار و يقومون بالتغطيات الامنية و الحملات التطهيرية والديمومة وتحرير المحاضر ووووووكل هدا براتب شهري ١٥٦٠ درهم … حرام لهدا نطلب من المسؤوليين ادماج هده الفئة في سلك حراس الامن فكيف يعقل ان عون المصلحة يعرف جميع اسرار المهنة ولا يمر من المدرسةالخاصة بالشرطة

  • بقلم khadija sabir بتاريخ 24 مايو, 2010, 12:39

    جريدة الأحداث جريدةالميوعة والإنحلال الخلقي ؛تثير الفتن وتنشرالرذيلة؛غالب الناس يسمونها الأخباث وليس الأحداث.

  • بقلم Chawwahtouna بتاريخ 16 يونيو, 2010, 12:40

    جريدة الأخباث المغربية عليكم لعنة الله واحدا واحدا خصوصا المتصهين ابويهدا

  • بقلم siham بتاريخ 11 يوليو, 2010, 3:32

    hadihi jarida la 3ala9ata laha bi din walaysa honak irhab f magrib bal addawla hiya al2irhab nafsaho fin 7o9o9 nas wlla safi lkhawana ta3 ssa7rawiyin homa dawla flos fi idihom 3lach

  • بقلم حاميها حراميها بتاريخ 20 أغسطس, 2010, 14:46

    إننا سكان تجزئة الفتح نتوجه بشكايتنا إلى وزير الداخلية و مدير الأمن قصد شكاية ضد رئيس الدائرة الثالثة للشرطة و أحد معاونيه المسمى براهيم الدين و بدل تطهير و محاربة الجريمة قاموا بكراء مقهى بلال و تحويلها مرتعا لتعاطي الشيشا و مكان لتجمع الفاسقات ناهيك عن ما يصلنا من كلام فاحش و ما تتعرض لها بناتنا و زوجاتنا كلما مررن بالقرب من المقهى المدكور
    و و يل لمن يحاول التكلم او التوجه لتسجيل شكاية اولا كون القهى المدكور يوجد في نفود الدائرة الثالثة التي هي في رئاسة الكومسير المدكور المسمى المعروفي و الدي بملكيتها و القضاء على المقاهي المجاورة لتناول الشيشا كمقهى ستروين اصبح يحقق ارباحا طائلة كما انه يهدد رفقة المسمى ابراهيم الفاسقات من اجل الحضور لمقهاه و غحضار الزبائن و في ظرف وجير غستطاع شراء سيارة من النوع الفاره رغم توفره على سيارة اخرى ممتازة كما ان سيارة المصلحة التابعة لدائرته اصبحت تكتفي بالبقاء امام المقهى لحماية زبنائها و مومساتها بدل التجوال و محاربة الجريمة
    و امام هدا فغننا نلتمس من السلطات التدخل قبل القيام بوقفة و ربما هجوم على المقهى المدكور الدي حول حينا غلى مرتع للفساد و البغاء و تعاطي الحشيش الدي يباع على بضع مترات من المقهى المدكور دون ان يحرك احد ساكنا

  • بقلم قناص خريبكة بتاريخ 5 سبتمبر, 2010, 2:50

    تكديب : ان كل ما جاء في هدا التعليق لا أساس له من الصحة كون مقهى بلال مقهى عادية للزبناء ولا تقدم النرجيلا *الشيشة* شأنها في دلك شأن باقي مقاهي مدينة خريبكة كون السلطات المحلية ورجال الأمن لا يدخرون جهدا في محاربة هده الظاهرة على رأسهم السيد عامل الاقليم ورئيس المنطقة الاقليمية للشرطة حيث صدرت قرارات باغلاق مقهى البحر الأبيض المتوسط و مقهى الأنس المعروفتين سابقا بتقديم النرجيلا للزبناء

  • بقلم خريبكي حر بتاريخ 6 سبتمبر, 2010, 22:49

    تشجع مجموعة من المواقع المغربية و بالخصوص مواقع مدينة خريبكة على الانحلال وتزيف الحقائق وترسخ قيم التزوير..واحيانا يكون مراسلوها طرفا في تلفيق التهم ومساعدة البركاكة * لماعندهم مايدار* و أخص بالدكر المسمى جلالي هشام المختبىء وراء زيه هدا لانه ظابط شرطة يقوم بالتهديد والزج بالابرياء في السجون . ومثل هدا الشخص دون غيرهم معروفين بالارتشاء.الواضح والحكايات يعرفها سكان خريبكة و بالأخص حي لبيوت وغيرها. فكم من الاسر شردت بسبب هده المجرم الدي يحرض بنات هده المدينة العزيزة على البغاء والفساد وخروج عن طريق الله.

  • بقلم أخوكم في الله بتاريخ 17 سبتمبر, 2010, 20:47

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد:

    فيا أحمد أُحييك، وأسأل الله لي ولك التوفيق والهداية لما يحبه ويرضاه، وسداد القول والعمل.

    أعلم بارك الله فيك أنك على ثغرة من ثغور الإسلام، حيث استُحفظت على أمن الناس، ودمائهم وأموالهم، وهي أمانة عظيمة ومهمة جسيمة، ومثلك من قدّرها حق قدرها، وقام بها خير قيام، وراقب الله في إحسان العمل، وأداء الأمانة، وأعلم أنك إذا صدقت مع الله، وقمت بالمسئولية على أكمل وجه أجزل الله لك المثوبة، وعظّم لك الأجر، ونشر لك الثناء الحسن، وأسوق لك بشرى عظيمة من سيد الخلق صلى الله عليه وسلم حيث يقول: “عينان لا تمسهما النار: عين بكت من خشية الله، وعين باتت تحرس في سبيل الله”، فنِعمَ العين عينك حيث تنام عيون الناس وعينك ساهرةٌ على راحتهم وحمايتهم وأمنهم، فليكن همُّك إصلاح العلاقة الأولى وهي ما بينك وبين الله –عز وجل-؛ بأداء الصلاة في أوقاتها، ودوام ذكره سبحانه، والكف عن محارمه، وحسن الخُلق مع عباده، وطاعة ولاة الأمور في طاعة الله، وأعلم أنك في بلد المغرب، ، فشرفٌ أن تساهم في ما يجمع الشمل، ويوحِّد الكلمة، ويدرأ الفتنة، ويرد كيد الكائد، وحقد الحاقد في زمن كثر دعاة السوء محاربي الحق، والساعين بالفساد في الأرض، فلتكن لك نية في حماية هذا الوطن الذي اجتمع أهله على لا إله إلا الله محمد رسول الله، وتعاهدوا على نصرة التوحيد، والدعوة إلى الإسلام، ونبذ الفرقة والاختلاف.

    فيا أخي كن داعيةً بأخلاقك الجميلة، وصفاتك الجليلة إلى مبدأك الحق، ومعتقدك الصحيح بين إخوانك وزملائك، ومع الناس كافة، ولا تسمح لأحد من أهل الشر أن يزعزع أمن الناس، أو يسفك دماءهم، أو يسلب أموالهم، فحفظ الأمن مسئولية الجميع، وأقدم لك حديثاً أرجو أن تحفظه وأن تعيه وهو قوله عليه الصلاة والسلام: “ثلاث لا يغلّ عليهن قلب امرئ مسلم: إخلاص العمل لله، ومناصحة ولاة أمور المسلمين، ولزوم جماعة المسلمين”، فإذا فعلت ذلك وحققته نلت سعادة الدارين، وشرف الحسنيين.

    وأسأل الله أن يوفقنا وإياك لما يحبه ويرضاه من الأقوال والأعمال، وأن يجعلنا هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين، وأن يوفق ولاة أمورنا لما يحبه ويرضاه، وأن يأخذ بنواصيهم إلى الحق، وصلى الله وسلم على نبيه المصطفى وآله ومن والاه

  • بقلم يوسف بتاريخ 26 أكتوبر, 2010, 10:21

    lae ma3araf wale chi ki9ol mazyan chi ki9ol m9awad dowakhtona

  • بقلم عبدالحق بتاريخ 3 نوفمبر, 2010, 1:37

    انا اسف كل واحد كتكلم علا راحتو يا جماعه الله اهديك الواحد اعلق بشرط بدون قدح وسب وشتم
    فينا عاده كنكون صامتين لما اطلع احد اتكلم نطلع كلنا معانا معانا معاهم معاهم الله اهدي الجميع تحيتي

  • بقلم عبدالحق عكيف بتاريخ 3 نوفمبر, 2010, 1:40

    قلنا اضف تعليقك بدون شتم وسب واهانه لكي نوصل لي حل مو بطريقه هادي تحيتي للجميع

  • بقلم الأحداث المغربية جريدة بتاريخ 8 نوفمبر, 2010, 3:00

    الأحداث المغربية، بالدارجة المغربية البراهيش؛ فهي جريدة البراهيش

  • بقلم مغربي قلبا وقالبا بتاريخ 8 نوفمبر, 2010, 3:34

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام على من اتبع الهدى ورحمة الله تعالى وبركاته
    يقول الله تعالى تعالى ” ان الذين كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون والذين كفرو الى جهنم يحشرون . ”

    الأحداث بالدارجة المغريبة البراهيش، وفي الشرع النجاسات، فهي جريدة البراهيش والنجاسات، والعياذ بالله تعالى ثم أين هي رقابة الصحافة وأين هو أمير المؤمنين من هذا التطفل على الدين وسبه، وأين أولئك الذين أقفلوا أكثر من سبعين دار للقرآن الكريم بمجرد قولة رجل من سيرة الرسول الكريم، صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلم وبارك؟ ماذا يحاك لهذه الأمة المنصورة بالله تعالى..
    والسلام على من اتبع الهدى ورحمة الله تعالى وبركاته

  • بقلم بوراس زرهون بتاريخ 2 ديسمبر, 2010, 12:33

    الاحدات المغربية هي جريدة جنسية بامتياز ولايمكن ان نستغرب بان كل العاملين فيها مصابين بالشدود الجنسي والنفسي سواع هم او زوجاتهم وابنائهم والسلام

  • بقلم hiwaar بتاريخ 14 يناير, 2011, 21:39

    هذه حرية رأي ويكفي انها استمرت 10 سنوات

  • بقلم hassan darouani بتاريخ 15 يونيو, 2011, 20:44

    الاحداث المغربية صحيفة هابطة خبيثة تتقطر حقدا على الاسلام والمتمسكين به تفرح لحزنهم وتحزن لفرحهم. وادا كنت تجهل صورة الشيطان فانظراضسسضى يضقخعض الى وجه مدير تحريرها .ويصدق عليه قوله تعالى \\ ان اللدين كفروا ينفقون اموالهم ليصدوا عن سبيل الله .وسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون \\

  • بقلم hassan darouani بتاريخ 15 يونيو, 2011, 20:48

    الاحداث المغربية صحيفة هابطة خبيثة تتقطر حقدا على الاسلام والمتمسكين به تفرح لحزنهم وتحزن لفرحهم. وادا كنت تجهل صورة الشيطان فانظر الى وجه مدير تحريرها .ويصدق عليه قوله تعالى \\ ان اللدين كفروا ينفقون اموالهم ليصدوا عن سبيل الله .وسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون \\

  • بقلم ibrahim بتاريخ 18 يوليو, 2012, 2:46

    مواقفها الواضحة و الصريحة انها الحرية الفردة و حقوق الاقليات و يجب ان نكون واقعيين قبل ان تشتعل اعصابنا و نرد على الامور التي تتيرنا بالملاحضة و الانتباه فكلنا لم نتحمل السيد مختار الغريوي حين طلب منا ان نكون اكتر جرئة و ان نعترف بان الامور اصبحت تسير في المنحى الدي يدافع عنه هدا الفكر و ان ما وصفناه بالديوتية نعيشه و علنا نصادفه مراة عديدة لكن نتجاهله او يستمتع بعضنا به ولاكن ما هو اصل هدا الفكر و ماهي اهدافه و ما هي النتائج المتوقعة حين ينتشر في مجتمعنا و ندكر انه منتشر ولاكن لا نعي وجوده فالعارف بمغرب الجوار و المئاخات و الوطنية و التماسك حيت لا يفكر الفرد الا من اجل الجماعة التي تكون هي الاسرة و الجيران و جميع العلاقات التي تربطه باي شخص اخر يدرك انه في يعيش تقافة مختلفة عن الماضي حيت اصبحت المصلحة الخاصة و تفككت العلاقات لدرجة انه في البيت الواحد تجد لا شان لاحد بالاخر بل ان من تدخل لكي يحيي العلاقات التي تربطه باي شخص اخر يقابل بتخلات متنوعة من الاقارب و الغرباء لكي يهتم باموره الخاصة بالملاحضة سنجد ان كلمة (شد سوق راسك و تا مالك و من حقي كلا ينش علا كبالتو ,,,,,,,,,,,,,,,) اصبحت مصطلحات اعتيادية لدرجة ان الافراد اصبحوا يسعون الى مصالحهم الخاصة لتحقيق النفع المتنوع و ان كان به ضرر لالاخرين و دلك و ينفي لا متقفا ولا غنيا ولا اي شخص الكل لا يتراجع لتحقيق النفع و كانت هده السياسة المادية هي الوسيلة لتفرقة الناس و كراهيتهم لبعضهم و نجح اصحاب الفكر في نشره بهدا الاسلوب و كان من ضحاياه اشخاص كارهون له لانهم انفردوا رغم انفسهم و اصبحوا مهمشين فبعد هده المرحلة انتشرت سلوكات منها شرب الخمر بالعلن و العلاقات العاطفية و انجاهات لا دينية فتقبل المجتمع هدا الامر مناصرا الحرية الفردية و اصبح الفرد يقول ان المدنب بعيد عني و لم يلحق بي اي ضرر فله الحق ان يفعل ما يشاء الان اراد اصحاب الفكر ان تقنن هده الحريات و يصبح للفرد الحق في ممارسة رغباته الجنسة و الدينية و العقدية و الاخلاقية و الفكرية بكل حرية فيصبح الزنى مرخص و الاحاد يدرس و ندخل الى دائرة جديدة حيث تتقبل عمل زوجتك و ان كانت زانية و قانونيا لا حق لك في اي تدخل او تغيير بسلطة القانون و يخرصونك و عقوبة الطلاق ستصبح من اقصى العقوبات و المطلاقات اكبر المستفيدات و الغرب اصحاب هدا الفكر يسود فيهم هدا و حين يصبح واقعنا متلهم فانهم لم يتوقفوا و سوف تحدد اهداف جديدة لكي لا تسمع كلمة عربي في الارض و ينتهي خوفهم من هدا الشبح و التدمير مستمر و ان ترراجعوا فليس الا راحة البطل و انهم عائدون و نحن اول اهدافهم الى ان ننتهي

أكتب تعليقك

© 2014 نبراس الشباب. جميع الحقوق محفوظة.
هذا الموقع يستعمل وورد بريس المعرب، تصميم Wordpresstop تعريب وتعديل وتركيب دنيا الأمل.