ماذا تعني البكارة؟ وهل ترميمها ستر للعرض، أم تحايل على الزوج؟ (الجزء الثاني)

سعيد الكرتاح – نبراس الشباب:

lgartah@hotmail.fr

آراء نسوية

(فاطمة 25 سنة ربة بيت)، لا ترى أي حرج إن فقدت المرأة شرفها، وترى ذلك لا يعني أنها سيئة الخلق وليست مجرمة، و ليتحمل المسؤولية أيضا الفاعل الأساسي الذي هو الرجل،bakara ومن جهة أخرى تقول (عائشة 32 سنة موظفة) كيف ستحتفظ الفتاة على بكارتها وهي أكملت عقدها الثالث وفقدت الثقة في الحياة وترى نفسها قد فاتها قطار الزواج ودستها عجلات العنوسة، وهل ستحافظ عليها في انتطار فارس الأحلام قد يأتي أو لا يأتي، وتضيف (عائشة) أن للمرأة حقها في الجنس كما للرجل، رغم أن الثمن سيكلفها غاليا، “بنادم إدوز حياتو كيما بغاها أما البكارة راها تتشرى”.

إلا أن (ليلى 20سنة تلميذة) وبحكم تجربة مرت فيها أختها، تسأل عن مصير فتاة اغتصبت وعن موقعها في المجتمع، وترى أن البكارة أساس في الزواج، لكن أليس من حق المغتصبة أن تتزوج وبناء الأسرة، أم أن حقها الضياع في مجتمع حداثي لا يرحم، هكذا تركت أسئلتها معلقة في انتظار الجواب عند الرجل.

أما (خديجة 40 سنة أم و ربة بيت) ترى أن الحل الوحيد لدى الفتاة هو زرع بكارة إصطناعية قبل الزواج، وتر أنها الوسيلة الوحيدة للنساء اللواتي أصررن على عيش حياتهن تفاديا لعقاب المجتمع و التقاليد، وترى أن العذرية في زمان قديم كعود ثقاب، ما إن استخدم مرة فلا مجال لإشعاله مجددا، إلا أن العالم العولمة والعصر الحداثي يقول لا، حيث “البريكة” ما تنتهي من الغاز حتى تملأها مجدد “او غير بدرهم واحد أسيدي”.

هذا ما حولنا إستقراءه من خلال شهادة نسائية، حيث صرحت (فاطمة الزهراء 27 سنة متزوجة) أن هذاالنوع من العمليات حرام، وترى أن الفتيات اللواتي يقمن بترقيع بكارتهن اعتقادا أنهن يفعلن الصواب، لكن الواقع ليس ذلك، لأنهن يصلحن خطأ بجرم أكبر منه. “أسماء 20 سنة طالبة) ترى أن هذا النوع من العمليات قد تكون مشروعة ومفيدة في بعض الحالات، لأن لكل فتاة ظروفها الخاصة، ” البنت هي لتستر راسها حيث المجتمع مكيرحمش” رغم أن هذا النوع من العمليات يؤدي إلى مشاكل إجتماعية، أولا: زيادة عدد من الفتيات المنحرفات، إذ يصبح ذلك كالقبلات لا دليل لها و لا اثر، من جهة أخرى أن الشباب سيمتلئ رعبا حين يفكر في الزواج، وبذلك يصبح الزواج فكرة فانية.

غشاء البكارة شيء ضروري لإثبات عفة المرأة وشرفها، وهو الدليل الوحيد على أن الفتاة لم يسبق لها أن سمحت أن يقتحم تلك المنطقة، هكذا تقول (أمينة) وتضيف أن قديما كانت النساء يحافظن على شرفهن و لايسمحن بتدنيسه، إلا أن العصر الحالي غير الموازين، فمعايير التطور والموضة جعلت الفتيات يهملن تقاليدنا الجميلة التي كانت تضمن للفتيات كرامتهن، تحكي (أمينة) عن قصة صديقتها (عائشة) بالديار الأمريكية، بعد مرور سنة على زواجها، كانت (عائشة) حسب ما تحكيه (أمينة)، سعيدة في حياتها رفقة زوجها، إلا أن الأقدار شاءت أن يفترقا بسبب هدية مميزة غير العطور والورود فكرت (عائشة) أن تهديها لزوجها بمناسبة عيد زواجهما، بعد ذهابها عند الطبيب الأخصائي إلى عيادته الخاصة وارتقت غشاء بكارتها وأهدتها لزوجها أجمل هدية، إلا أن الأمر جعل زوجها يتهمها أنها خدعته في ليلة الدخلة، ما أدي إلى خلاف بينهما نتج عنه الطلاق.

سقطة الغرام، ورحلة الألم، في سفر الأحلام

“بنى لي القصور في الرمال، وسافر بي إلى القمر قبل أن يحطم لي كل الأمل”، هكذا علقت (حسناء) على وضعها المر، (حسناء) في منتصف عقدها الثالث، واحدة من الفتيات اللواتي مررن بالتجربة المرة، حكايتها كما قالت، بدأت بالأمل وانتهت بالألم، وهي تعبر عليها بقلب مفتوح، إذ ترى الرجال بعين الكره و الحقد، لأن الرجل سببها في حالتها النفسية التي تعيش عليها، وهي البنت البكر عند أسرتها، البالغة من العمر 26 سنة، بدأت قصتها المرة وهي في الــ 23 من العمر مع شاب يكبرها بثلاث سنوات، الذي تعتبره أبا و أخا وصديقا وتتمناه زوجا قبل أن يكون حبيبا، لكنه خان الصدق والعهد ورمى بها في سلة المهملات وزادها ذاكرة سوداء في سجل الذكريات الأليمة التي ملأت حياتها منذ أن فرق الزمان أبويها وسرق منها قلبها قبل شرفها ليغيب عن الأنظار، لتذكر بمقولة “لا تحب الغرباء فإنهم دائما على رحيل”، لكنها أكدت أنه كما تدين تدان، وكما خدعت ستخدع، “أنا أيضا سـأخدع شابا يوما ما كما خدعت، و الطرقات كلها مفتوحة أمامي والإحتملات كلها ممكنة”.

كيف تتم خداعة الانتقام؟؟؟؟

“أعز الله الأطباء، الذين اختاروا البكارة الإصطناعية، فإن خدعني رجل واحد خدعت أنا عشرة، إن سلب مني عذريتي، أخدعه بالإصطناعية، وذلك سيأتي بعد أن أقضي سنوات العسل بأزواج عدة، وأحرمه من شهره العسل الذي يحلم به منذ ولادته، أما فقدان البكارة كقص الأظافر” هكذا أنهت كلامها، “إيوا حاضي راسك لا تفوز بك حسناء ابن عمي”.

ترميم البكارة في الشريعة: بين مؤيد ومعارض.

“ترقيع البكارة يهدف إلى مساعدة الفتيات المخطئات على التوبة و الزواج، و لا يعد من قبيل الغش والخداع”هكذا أصدرت الفتوى لأحد العلماء بدولة مصر، وتلقت ردودا قوية وضجة إعلامية كبيرة، وكان الرد من طرف رجال الدين أن القيام بهذه العملية يطمس معالم الجريمة و يحاول إخفاءها.

أكد (عبد المنعم إمام مسجد) أن الأمر فيه تدليس على الزواج وخصوصا إذا كانت عملية الإفتضاض قد تمت في ظروف غير شرعية، ويؤكد أن هذا الأمر يعتبر نوعا من تشجيع الفساد وسط مجتمع إسلامي محافظ، وخير دليل قول الرسول “صلى الله عليه وسلم” (من غشنا فليس منا)، إلا أن (الحسين 23 سنة طالب بمدرسة القرآن) يرى ترميم البكارة ستر للعرض وتدخل في قول الرسول(من ستر اخاه المسلم ستره الله)، واعتبر بذلك الطبيب المرقع هو الساتر، إلا أن زميله في المدرسة يرى الطبيب قد شهد زورا لأن ترميم البكارة قصد الزواج وإخفاء الواقع على الزوج يدخل في نطاق شهادة الزور التي هي سبب لزرع الأحقاد و الضغائن في القلوب، لأن فيها ضياع حقوق الزوج و ظلمه و طمس معالم العدل و الإنصاف، ومن شأنها أن تعين الظالم على ظلمه و تعطي الحق لغير مستحقه، و تقوض أركان الأمن، و تعصف بالمجتمع و تدمره.

إلا أن الشيخ (محمد صالح المنجد) وحسب فتواه أصدرها بموقعه الإلكتروني “الإسلام سؤال و جواب” حول حكم إجراء عملية رتق غشاء البكارة، يرى أن المسألة تعتبر من المسائل النازلة في هذا العصر، ولهذا من المناسب ذكر قول العلماء في هذه المسألة وترجيح إحداهما للقول، الأول لا يجوز رتق البكارة مطلقاً ، والقول الثاني، (إذا كان سبب التمزق حادثة أو فعلاً لا يعتبر في الشرع معصية، وليس وطئاً في عقد نكاح يُنظر، فإن غلب على الظن أن الفتاة ستلاقي عنتا وظلما بسبب الأعراف، والتقاليد كان إجراؤه واجباً، وإن لم يغلب ذلك على ظن الطبيب كان إجراؤه مندوباً، ويذهب الحكم الثاني في القول إذا كان سبب التمزق وطئاً في عقد نكاح كما في المطلقة، أو كان بسبب زنى اشتهر بين الناس فإنه يحرم إجراؤه، وإذا كان سبب التمزق زنى لم يشتهر بين الناس كان الطبيب مخيراً بين إجرائه وعدم إجرائه ، وإجراؤه أولى) .

تحديد محل الخلاف

من جانب آخر يقول الشيخ في فتوته (أن رتق غشاء البكارة قد يؤدي إلى اختلاط الأنساب، فقد تحمل المرأة من الجماع السابق، ثم تتزوج بعد رتق غشاء بكارتها، وهذا يؤدي إلى إلحاق ذلك الحمل بالزوج واختلاط الحلال بالحرام، ورتق غشاء البكارة فيه اطّلاع على العورة المغلّظة، وأيضا يُسهّل للفتيات ارتكاب جريمة الزنى لعلمهن بإمكان رتق غشاء البكارة بعد الجماع،لكن يضيف( الشيخ) إذا اجتمعت المصالح والمفاسد فإن أمكن تحصيل المصالح ودرء المفاسد فعلن ذلك، وإن تعذر الدرء والتحصيل، فإن كانت المفسدة أعظم من المصلحة درأن المفسدة ولا نبالي بفوات المصلحة كما قرر ذلك فقهاء الإسلام، وتطبيقاً لهذه القاعدة فإننا إذا نظرنا إلى رتق غشاء البكارة وما يترتب عليه من مفاسد حكمنا بعدم جواز الرتق لعظيم المفاسد المترتبة عليه، لكن من القواعد الشريعة الإسلامية أن الضرر لا يزال بالضرر، ومن فروع هذه القاعدة : ( لا يجوز للإنسان أن يدفع الغرق عن أرضه بإغراق أرض غيره ) ومثل ذلك لا يجوز للفتاة وأمها أن يزيلا الضرر عنهما برتق الغشاء ويلحقانه بالزوج، لأن مبدأ الرتق غير شرعي لأنه نوع من الغش، والغش محرم شرعاً و يفتح أبواب الكذب للفتيات وأهليهم لإخفاء حقيقة السبب، والكذب أيضا محرم شرعاً، وهنا يفتح الباب للأطباء أن يلجؤوا إلى إجراء عمليات الإجهاض، وإسقاط الأجنّة بحجة السّتر، ورغم ذلك يقول الشيخ (صالح المنجد) إن النصوص الشرعية دالة على مشروعية الستر وندبه، ورتق غشاء البكارة معين على تحقيق ذلك في الأحوال التي حكمنا بجواز فعله فيها، مثلا إذا كانت المرأة بريئة من الفاحشة إذا أجزنا لها فعل جراحة الرتق قفلنا باب سوء الظن فيها ، فيكون في ذلك دفع للظلم عنها، وتحقيقاً لما شهدت النصوص الشرعية باعتباره وقصده من حسن الظن بالمؤمنين والمؤمنات، وبذلك يوجب دفع الضرر عن أهل المرأة، فلو تركت المرأة من غير رتق واطلع الزوج على ذلك لأضرها، وأضر بأهلها، وإذا شاع الأمر بين الناس فإن تلك الأسرة قد يمتنع من الزواج منهم، فلذلك يشرع لهم دفع الضرر لأنهم بريئون من سببه، وقيام الطبيب المسلم بإخفاء تلك القرينة الوهمية في دلالتها على الفاحشة له أثر تربوي عام في المجتمع، وخاصة ما يتعلق بنفسية الفتاة.

إن الستر المطلوب هو الذي شهدت نصوص الشرع باعتبار وسيلته، ورتق غشاء البكارة لم يتحقق فيه ذلك، بل الأصل حرمته لمكان كشف العورة، وفتح باب الفساد.

ماذا يقول القانون والطب المغربي

أما بالنسبة للقانون، أفادت المحامية (ح.ب) أن العميلة لا تعتبر جرما أو مخالفة يعاقب عليها القانون، إذ ليس هناك أي نص قانوني يجرم ذلك، أما بخصوص الجانب الطبي، فقد صرح أحد الأطباء المختصين في أمراض النساء، أن مثل هذه العمليات تجرى كأي جراحة عادية، وتستغرق أقل من 40 دقيقة، وتبلغ تكلفتها ما بين5000 إلى 8000 درهم لكنها لا تدوم طويلا.

العذرية المغربية في المحاكم الفرنسية

أفادت صحيفة يومية مغربية، أن مهندسا مغربي بفرنسا يقاضي زوجته في شهر ماي الماضي إثر اكتشافه أنها ليست بكرا، وأثارت الدعوة القضائية استغراب الرأي المغربي و الفرنسي باعتبار أن الشاب متشبع بالثقافة الغربية ما دام ولد بفرنسا وترعرع بعيدا عن المجتمع المغربي وعن عاداته وتقاليده التي تعطي أهمية كبيرة لمفهوم العذرية، وحسب الصحيفة ذاتها، أن التربية التي تلقاها المهندس في المدارس والجامعات الفرنسية لن تستطيع أن تجعله يتعامل مع الموضوع بتساهل ويتقبل بالأمر الواقع المتمثل في فقدان الزوجة لبكارتها، وأشار المصدر أن المهندس المغربي لقي دعما من المحكمة الفرنسية في القضية، ليس من منطق ديني أو انتمائه إلى مجتمع محافظ، لكن الزوجة خالفت ما جاء في عقد الزواج بعد ادعائها أنها بكر.

للإطلاع على الجزء الأول: ماذا تعني البكارة؟ وهل ترميمها ستر للعرض، أم تحايل على الزوج؟ (الجزء الأول)

أعجبك الخبر؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك:
  • Facebook
  • Twitter
  • del.icio.us
  • Google Bookmarks

التعليقات: 14

  • بقلم amin2010 بتاريخ 24 مارس, 2009, 22:18

    إوى كيف >>>

  • بقلم ayour بتاريخ 15 أبريل, 2009, 14:55

    iwa ana kayban liya bli haja 3adiya fhad zaman lihna fih daba

  • بقلم soka بتاريخ 29 أبريل, 2009, 18:53

    kanchouf had lmawdou3 maimknch i3l9 fih oiktachfo ktr mn lbt likat3ich had l marara dial fo9dan lbakara oziada 3la dalika laia3ni ana lbnt li ba9a 3ndha charifa ghadi tkon darthom b 16 walakin 3arfa kifach

  • بقلم brahim بتاريخ 22 يونيو, 2009, 22:40

    tkl 3alah asid wjm3 rasak wmatkhtar ghir lkhtar sidi rbi

  • بقلم soukaina melkaoui بتاريخ 10 يوليو, 2009, 15:58

    je vais raconter une petite blague qui donne mon point de vue sur ce sujet de la verginite.alors une fois jetama3at sa3ada we male we charaf we sewelo sa3ada ine fa9adenaki ayna najidoki fa9alt 3ineda mouminine wa saalou mal ayna najidok ine fa9adenaka fa9ala 3ineda asehabi 9ana3a bayna charaf saalouh ayna najidoka ine fa9adenak fa a9ale mane fa9adaniiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii lane yajidaniiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii.alors la verginite pour mois c’est charaffffffff

  • بقلم Lahcen بتاريخ 25 أكتوبر, 2009, 2:42

    ana ma3ndich t3li9 f hadchi kaml…bghitkom tsam3o l7kaya dyali ana liw93at ghir had lyamat ..kante ana o wahd lbent msahbin hadi 6ans ..dwzna a7la ayam o man9drch nwsflikom kif konna kanna ki 9ays w laila …o knna kanmarsoo o kandiro dakchi likaydir aye wahd m3a sahbto..o wahd nhare l3be 3lina chitan o sd9at katwlde lbent mé lhamdolahmakhbinach lhadra o galtha l shabe dar o chj3tha bach tgolha hta hiya l shab darhom o dakchi liw9a3 galtha l shabe dare o galiya lwalid ila kanti katbghi dik lbent ma3lik gha tzwjha o strha o dakchi lidrte mchit 3yatliha f télé o gatliha ntla9aw o gatliha temchi tgol lmamha bli raha hamla o msta3d ntzwaj biha o nstrha mé homa bghaw l curtage mabghawch zwaj ma3rftoch 3lach ???
    hit babaha mrid mskin wila mcha hta sma3 bli banto katwlde radi iw9a3lih chihaja alore galo bghaw l curtage wana gatlihom dakchi 3lach taf9to ana m3akom fih mé lbent radi inchalah ntzwaj biha…mé lmochkila 3andi howa lwalid dyali mdyne bezaf mli 3awdtlih o gatlih rah bghaw idiro l curtage mabghach o gal bli dakchi rah hram o llah maradich ismah lina ..o 3awd hdre m3ahom lwalid galihom nzwajohom ba3diyathom (Za3ma 7na)
    wnstrohom mé walo mabghawch galolik rah mabghwch babahom isma3 lhadra latmchi tw93lih chihaja lore mchaw daro l curtaj o njho f l’opération o wakha dakchi matfr9tch ana o lbent kanna kanzido kola ntbaghaaw o fach dazte 3ans 3la dik lmochkila jaha 3rise mn france o lbent tbdlat 3liya o mab9atch katswl fiya kima kante kadire o kante kansoni 3liha o makatjawbch ana ma3rftch chno biha hta tla9itha wahd lmrra par hazard o chditha o gatliha radi t3awdiliya chno w9a3 bdabte gatliya bli jaha chi wahd smito hakim mn france bgha itzwaj biha o gatli bwahd lkelma jrhatni chouf a lahcen ana mab9itch kanbghik safé rah llah shle 3liya….wana tsdamte saraha bezaf hit chhal kanna kantwa3do ana wyaha wakha ikouni likan mantfar9och mé f lahda khante lwa3de dialha o smhate fiya m3a anni o rebi chahd 3liya nawi m3aha lma39ol bezaf wllah mé hiya mchat o ghdrate biya…
    o lmochkila daba hiya ma3andhach lbakara hit fach kante kadire curtaj mchat liha lbakara alore bghat dire bakara stina3iya hadchi 3lach 3wala hiya o mamaha …
    wana mazal tanemchi 3andha o tangolha 3awdi fakrii rah t9dre dik lbakara matda9ch wtfadhi nhare dial l3arse o radi tchawhi o babak isi9 lokhbare o tw9a3lih chihaja o hta chi maradi trab7ih f dik lila gha chouha…mé walo lbent 9ashliha rase safé wllat gha katchoufni o kadwre lwjhe dyalha o nsate dik 6ans lidwazna ana wyaha o dik l3achra o lmachakil liwa93o lina o tfakina mnhom safé jaha 3rise o hiya t9lab 3liya o nsatni f lblasa..wana likantlb mnkom gha dik lbakara mouhal wach radi tsda9 hit hiya ghdrate biya o llah 3alm bli kante m3aha nichan o kante nawi nstrha o ntzwaj biha m3a annani jatni khedma f saudi gha had lyamat bach t3arfo niya dyali mn jihtha …wakha hakak ana kantlb mnha t3awd fkre mezian o mezian o mezian o ana rah kantsnaha 3la sadre rohb wila jat 3andi wllah manrdha o radi nemchi ntlbha mn walidiha o nsa hadchi lidarto maya o nbdaw sefha jdida …
    iwa golo liya ra2ye dialkom f hadchii o sm7oliya hit rani twlte 3likom et Merciii bcpp …

    Lahcen

  • بقلم imane بتاريخ 18 نوفمبر, 2009, 18:13

    salam akhouya ana fhamtake oufhamte 9asdake hade lbante matstahlkche li anaka sa3dtiha oukatbriha ou f lakhare hada howa ljaza9e dyalake 3andna chfati koune kanate katbrike ga3ma tkhala 3like b hade souhola akhouya mnine sa3dtiha ouw9fti m3aha bhale haka rak wald nasse hit kaynine chi drari kaydirouha oumkywaliwch y3arfouke lakine natya bante wald nasse ana kanshake tansha akhouya outabda hayate jdida kima hiya daba khtartha bla matfakare f douke layam li dwatzou m3a ba3dytkome smahloiya akhoua lakine hadi hiya saraha

  • بقلم imane بتاريخ 18 نوفمبر, 2009, 18:14

    salam 3likome 3afakome brite na3rfe ki ta9der taf9ade lbakara

  • بقلم soukaina بتاريخ 30 أبريل, 2010, 16:43

    ana 3andi 21 o kandon ana machi aya bent ma3andhach bakara mochkila ila kont kanbri chi rajl o mchit m3ah (……………’ machi la fin du monde

  • بقلم tiznit بتاريخ 21 أغسطس, 2010, 16:15

    lbakara hia lbant hia l3aila hia lihtiram hia asas koul haja katjma3 l3aila

  • بقلم soukaina بتاريخ 22 أكتوبر, 2010, 15:52

    lbakara chay2 mohim walakin ba3d lhalat katghtasab lbant fi dorof 5arja 3la l2irada dyalha ou lmojtama3 kay nbadha ou hta ila kanat ma5toba kayt5ala 3liha achno lhal finadarkom?

    ?

  • بقلم zineb بتاريخ 12 مايو, 2011, 1:57

    ana fach kant sghira 3andi 8snin hkchit sab3i ffaraj dyali ou ma3raftch wach f9ad bakara dyali wlala ana khayfa jawboni afakom

  • بقلم fati بتاريخ 5 مارس, 2013, 1:53

    3afakommm 3awnonii ana te3radet laghtisabbb daba 3am man tema mawla masni chi7add wana kantelab lmosa3ada dyalkomm ida kat3arfo chi tbib 3awnoni wlit mrida nafsiyann o wlit kankhaf bzaff f 9adet ti9a fenafs o 7arett 3afakomm fe a9rab mayakonn

  • بقلم fati بتاريخ 3 أبريل, 2013, 3:05

    SALAM ANA FA9DA LBAKARA DYALI O BGHIT NR9A3HA MOMKIN T9OLI ATMINA DYALHA B WODO7

أكتب تعليقك

© 2014 نبراس الشباب. جميع الحقوق محفوظة.
هذا الموقع يستعمل وورد بريس المعرب، تصميم Wordpresstop تعريب وتعديل وتركيب دنيا الأمل.